jo24_banner
jo24_banner

قاضيات لا يرتدين الحجاب.. فكيف تمنع شاهدة لذات السبب؟

قاضيات لا يرتدين الحجاب.. فكيف تمنع شاهدة لذات السبب؟
جو 24 : أكدت العربية لحقوق الانسان ومناهضة التعذيب ان الحرية الشخصية مصانة وفقا للدستور الأردني ولا يجوز الاعتداء عليها.

وأضافت العربية لحقوق الانسان عبر رئيسها، المحامي عبد الكريم الشريدة، ان منع مواطنة من الادلاء بشهادتها كونها لا ترتدي الحجاب في حين يجوز لبعض القاضيات اصدار الاحكام وهن لا يرتدين الحجاب امر يثير الحيرة.

وتاليا نص البيان:

تابعت العربية لحقوق الانسان ومناهضة التعذيب ما تداولته بعض وسائل الاعلام المحلية حول القرار القاضي بعدم الاستماع الى شهادة احدى المواطنات كونها لا تردتي الحجاب.

نحن بداية مع الالتزام الديني والاحترام لهيبة المحكمة والمثول امامهما بما يناسب وقار المحكمة الا اننا بالمحصلة في دولة تتعامل مع قوانين وضعية لها دستورها وقد نص الدستور على ان الحرية الشخصية مصانة ولا يجوز الاعتداء عليها.

ومن المعلوم ان الدستور الاردني اعلى من القانون واسمى وبالتالي فاننا ندخل في حيرة عندما نعلم بان هناك قاضيات يقمن باصدار الاحكام وهن لا يرتدن الحجاب فكيف لا تقبل شهادة شاهدة لعدم ارتدائها الحجاب ؟

اننا نعتقد بان هذا الامر اعتداء على الحرية الشخصية ويشكل سابقة ومع احترامنا الشديد لرأي القضاة واجتهاداتهم الا انه يجب الالتزام بهيبة الدستور والقانون خاصة ان الاردن وقع على العديد من الاتفاقيات الدولية التي تحرص على صون الحرية وكرامة الانسان.

العربية لحقوق الانسان ومناهضة التعذيب

المحامي عبد الكريم الشريدة
تابعو الأردن 24 على google news