jo24_banner
jo24_banner

المركز الوطني للثقافة والفنون يحتفل بيوم المسرح العالمي

المركز الوطني للثقافة والفنون يحتفل بيوم المسرح العالمي
جو 24 : احتفل المركز الوطني للثقافة والفنون التابع لمؤسسة الملك حسين مساء امس الاربعاء باليوم العالمي للمسرح الذي يوافق للسابع والعشرين من اذار من كل عام .


واشتملت الاحتفالية التي رعتها وزيرة الثقافة الدكتورة لانا مامكغ على كلمات تحدثت عن المناسبة واهمية المسرح اضافة الى عرض مسرحي , وفيديو كليب لمغني الراب (استاذ سام) عرض فيه للدور المهم الذي تقوم به المرأة في المجتمع ، وعرض راقص لفرقة مسك التابعة للمركز تصميم رانيا قمحاوي.


وقالت الوزيرة في كلمة لها خلال الاحتفالية ان علاقة الاردن بالمسرح مشرقة وتاريخية على الرغم من تراجعها في الاونة الاخيرة، مضيفة ان المسرح يطلق عليه ابو الفنون باعتباره اداة تسهم في تعزيز السلام ومنظومة القيم المجتمعية وارتقاء القيم الانسانية .
واشارت الى ان الوزارة اعلنت وضمن اهتمامها بالنشاط المسرحي على مستوى المملكة عن مشروعها الجديد (مختبر المسرح الجوال) الذي ينطلق من محافظة الزرقاء مطلع نيسان المقبل , ومنها الى كل المحافظات بهدف البحث عن المواهب المسرحية واستقطابها للوقوف على خشبة المسرح .


والقت مدير عام المركز لينا التل كلمة اشارت فيها الى ان اقامة هذه الاحتفالية جاء ضمن نشاطات المركز المتعددة في هذا الاطار , وطالبت بادخال مادة المسرح ضمن مناهج وزارة التربية والتعليم منذ الصغر حيث ان وسائل ومناهج هذه المادة متوفرة ، معربة عن شكرها لوزارة الثقافة لاهتمامها بالفنون المختلفة ومنها المسرح من خلال مهرجانات المسرح التي تدخل في خطة الوزارة سنويا.


وقرأت رئيسة المعهد الدولي للمسرح (اي تي اي ) – مركز عمان المخرجة سوسن دروزة رسالة يوم المسرح العالمي للعام الحالي التي كتبها بريت بيلي من جنوب افريقيا بين خلالها اهمية المسرح ودوره في الاحتفاء بقيم وثراء الثقافات المتعددة.


وتابع الحضور العرض المسرحي (غزل البنات) للكاتب بلال الشرمان ,الذي قدمه اعضاء الفريق الوطني للمسرح التفاعلي المؤلف من غاندي صابر وفضل العوضي وزينب الشروف وألاء حماد وصبا عبيدات , حيث تتحدث المسرحية عن امرأة وقعت ضحية الزواج المبكر الذي قادها الى واقع مرير، انتقل فيما بعد الى بناتها اللواتي عانين جراء قسوة الاب الذي حرمهن من التعليم ومن ابسط حقوق الحياة.
واستخدمت مخرجة المسرحية سوزان البنوي أسلوب المسرح التفاعلي لزيادة الوعي حول نبذ العنف بجميع اشكاله في المجتمعات المحلية، ومنها العنف الجسدي والنفسي والزواج الاجباري وأثره السلبي على حياة الاسرة وتماسك المجتمع .


وكرّم المركز مجموعة من خريجيه المتميزين , اضافة الى عدد من رواد المسرح حيث سلمت وزيرة الثقافة دروعا تقديرية للمكرمين : ربى ابو صبحا , وروان بركات كاول كفيفة تدرس المسرح , وراكين السيلاوي , وعطية المحاميد ، كما تم تكريم نائب مدير عام المركز الوطني للثقافة والفنون , مديرة دائرة فنون الرقص رانية قمحاوي، والكاتبة والمختصة بادب الاطفال مارغو ملتجيان كأول سيدة تقف على خشبة المسرح في الاردن.بترا
تابعو الأردن 24 على google news