jo24_banner
jo24_banner

"الوطني لحقوق الإنسان": مخالفات في انتخابات نقابة المعلمين

الوطني لحقوق الإنسان: مخالفات في انتخابات نقابة المعلمين
جو 24 : قال المركز الوطني لحقوق الإنسان ان انتخابات نقابة المعلمين الأردنيين الاخيرة شهدت مخالفات وخروقات للمعايير الدولية لانتخابات حرة ونزيهة وشفافة في بعض جوانبها والتزاما بهذه المعايير في جوانب اخرى.

وسجل فريق المركز الذي رصد هذه الانتخابات عدم الالتزام بتعليمات الدعاية الانتخابية بما فيها تعليمات النقابة ذاتها وكذلك المعايير الدولية التي تنظم الدعاية الانتخابية، من قبل مرشحين في عدد من مراكز الاقتراع.

ورصد الفريق استمرار الدعاية الانتخابية وبشكل جلي لاسيما وجود يافطات كبيرة على اسوار وأبواب المدارس وعلى المباني الداخلية التي تم فيها الاقتراع لبعض المرشحين .

وقال المركز في تقريره الذي اصدره اليوم انه تم تجنيد طلاب المدارس بشكل عام وبتوجيه وإشراف وأحيانا بمرافقة معلمي المدارس (من مدارس حكومية وخاصة)، للقيام بمثل هذه الدعاية، اضافة الى خروج طلاب ومعلمين من اجل الترويج للمرشحين رغم عدم وجود عطلة رسمية معلنة.

وكان وزير التربية والتعليم أكد على الأسرة التربوية التوجه الى صناديق الاقتراع للمشاركة في الاقتراع والعودة الى مراكز عملهم كالمعتاد.

وبين التقرير وجود مخالفة بارزة في عدد من مراكز الاقتراع لمعايير السرية للخلوات الانتخابية من حيث عدم ستر هذه المراكز للحيلولة دون امكانية مشاهدة اللجنة والمندوبين لعملية التصويت، مما يؤثر على حرية الناخب .

وأشار التقرير الى عدم مراعاة اهمية تيسير الاقتراع في بعض المراكز من حيث تمكين الناخبين من الإدلاء بأصواتهم في مراكز الاقتراع القريبة من اماكن عملهم.

وبين التقرير عدم اعتماد جميع مراكز التجميع التي تم رصدها للتعليمات الموحدة المتعلقة بعملية تجميع الأصوات، حيث اعتمدت 7 مراكز من أصل ثمانية آلية التجميع من خلال لوحات يتم رصد عدد الأصوات عليها بجانب قوائم اسماء المرشحين ويتم تسجيل النتائج عليها.

وقال التقرير انه لم تكن هناك اجراءات تحقق وحماية لضمان سلامة نتائج الفرز في المراكز الفردية وذلك اثناء عملية نقلها الى مراكز التجميع العامة ، لاسيما اغلاقها وختمها بالشمع الأحمر.

وفي مجال الالتزام بالمعايير الدولية قال التقرير ان قوائم المرشحين والناخبين وتعليمات الاقتراع كانت معلنة للملأ بمراكز الاقتراع بشكل واضح مما يسر عملية التصويت وتواجد المرشدين وتوفرت الملصقات داخل باحات مراكز الاقتراع لتوجيه الناخبين نحو مراكز الاقتراع.

وأكد التقرير ان من تم الاتصال بهم من مندوبي المرشحين لم يبدوا ملاحظات سلبية او شكاوى تتعلق بسلامة اجراءات العملية الانتخابية.

وقال ان غرف الاقتراع كانت مناسبة وصناديق الاقتراع التي استخدمت كانت شفافة و لجان الاقتراع متعاونة بشكل عام مع الناخبين وفريق مراقبة الانتخاب. بترا.
تابعو الأردن 24 على google news