2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

العربي يرفع رأسماله إلى 6ر569 مليون دينار

العربي يرفع رأسماله إلى 6ر569 مليون دينار
جو 24 : أقرت الهيئة العامة العادية للبنك العربي توزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 30 بالمئة من رأسمال البنك تعادل 2ر160 مليون دينار، فيما أقرت الهيئة العامة غير العادية رفع رأسمال البنك إلى 6ر569 مليون دينار/سهم بتوزيع سهم مجاني مقابل كل 15 من أسهم البنك.

وتشير البيانات التاريخية للبنك العربي أن مجموع الأرباح الصافية التي وزعها في الفترة من 2009 إلى 2013 بلغت 5ر667 مليون دينار.

وقال البنك في بيان أصدره اليوم السبت إن الهيئة العامة العادية انتخبت مجلس الإدارة للسنوات الأربع المقبلة ويضم صبيح المصري رئيسا، وسمير قعوار نائبا للرئيس، ووزارة مالية المملكة العربية السعودية، ونازك الحريري، والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، ومحمد الحريري، ووهبة تمارى، ومؤسسة عبد الحميد شومان، والدكتور عمر الرزاز، وبسام كنعان، وعباس زعيتر اعضاء.

وقال رئيس مجلس إدارة البنك العربي صبيح المصري في كلمة افتتاحية إن عام 2013 شهد استمرارا لظهور بوادر تعافي الاقتصاد العالمي من آثار الأزمة المالية العالمية؛ حيث أظهرت مجموعة من المؤشرات استقرار النشاط الاقتصادي في الاقتصادات المتقدمة إلى جانب تسارع وتيرة هذا النشاط إلى حد ما في بعض الأسواق الصاعدة.

وأضاف أن مسيرة هذا التعافي لا تزال تتسم بالتباين مع وجود مجموعة من التحديات التي قد تجدد الضغوط على اقتصادات بعض المناطق والدول على المستوى العالمي والإقليمي بشكل قد يؤثر على معدلات التعافي والنمو.

وبين المصري أنه على الرغم من تباين الظروف وتقلبها إقليميا وعالميا إلا أن البنك العربي واصل مسيرة نجاحه، موظفا خبرته المصرفية وانتشاره الجغرافي الممتد عبر خمس قارات وتنوع أعماله لتحقيق مستويات إنجاز مميزة على عدة أصعدة كان أبرزها نمو أرباح البنك بنسبة 43 بالمئة.

وأكد على أن البنك العربي كان ولا يزال الخيار المفضل والملاذ الآمن لاستثمارات وودائع قطاعات واسعة من العملاء، أفرادا وشركات، عبر المنطقة انطلاقا من التزامه بالأسس المصرفية السليمة وانتهاجه لسياسات مصرفية حصيفة بالإضافة إلى قدرته على التعامل مع الظروف الاستثنائية بكفاءة واقتدار.

ووجه المصري الشكر إلى البنك المركزي الأردني على الدور الفعال والمحوري الذي يقوم به لضمان سلامة واستقرار الجهاز المصرفي معبرا عن شكره أيضا إلى عملاء البنك وكافة موظفيه في مختلف المناطق.

من جانبه، استعرض المدير العام التنفيذي للبنك العربي نعمة صباغ النتائج المالية للبنك، مبينا أن المجموعة تمكنت من تحقيق نتائج إيجابية خلال العام 2013؛ حيث تجاوزت الأرباح التشغيلية قبل المخصصات والضرائب مليار دولار في حين بلغت أرباح المجموعة الصافية بعد الضرائب والمخصصات 9ر501 مليون دولار مقارنة مع 1ر352 مليون دولار في نهاية عام 2012.

وأشار إلى أن إنجازات ونتائج مجموعة البنك العربي خلال العام 2013 لم تقتصر على النمو في صافي الأرباح بنسبة 43 بالمئة، بل عززت ذلك أيضا بزيادة وتحسين المؤشرات المالية التي تظهر متانة المركز المالي للبنك، حيث حافظت المجموعة على نسبة مرتفعة لكفاية رأس المال بلغت 15ر15 بالمئة.

وبين أن المجموعة حققت نموا في إجمالي محفظة التسهيلات الائتمانية بنسبة 3 بالمئة إلى 1ر23 مليار دولار مقارنة مع 5ر22 مليار دولار كما في 31 كانون الأول من عام 2012.

وبلغت ودائع العملاء 4ر34 مليار دولار مقارنة مع 9ر32 مليار دولار لفترة المقارنة ذاتها بنمو مقداره 5ر1 مليار دولار وبنسبة نمو مقدارها 5 بالمئة، ما عزز من سيولة البنك والتي كانت دائما في مقدمة الأهداف الاستراتيجية لمجموعة البنك العربي من خلال الاحتفاظ بنسبة سيولة مرتفعة وجاء هذا النمو بالرغم من تراجع أسعار صرف العديد من العملات مقابل الدولار والذي إذا تم تحييده، كان النمو في محفظة التسهيلات بنسبة 4 بالمئة، وكان النمو في ودائع العملاء بنسبة 6 بالمئة.

وقال صباغ إن البنك ركز على تحقيق زيادة في الأرباح من خلال الزيادة في الأرباح التشغيلية والتي أظهرت معدلات نمو إيجابية بفضل النمو في صافي الفوائد والعمولات المتأتية من الأعمال البنكية الرئيسية وضبط المصاريف التي لم تسجل أي نسبة نمو خلال العام 2013.

وأضاف أن البنك استمر في تحسين جودة المحفظة الائتمانية وزيادة نسبة تغطية الديون غير العاملة لتصل إلى 139 بالمئة وذلك من دون احتساب قيمة الضمانات. بترا.
تابعو الأردن 24 على google news