jo24_banner
jo24_banner

اطباء:40 بالمئة من مرضى المستشفيات مصابون بميكروبات مقاومة للمضادات الحيوية

اطباء:40 بالمئة من مرضى المستشفيات مصابون بميكروبات مقاومة للمضادات الحيوية
جو 24 : قال اطباء ان نسبة الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية تصل الى نحو 40 بالمئة من الحالات التي تعالج في المستشفيات محملين الاستخدام العشوائي للمضادات الحيوية مسؤولية اتساع مقاومة البكتيريا للمضادات التقليدية.

وقالوا في مؤتمر صحفي اعلن خلاله عن فعاليات المؤتمر الثالث للرابطة العربية لجمعيات علم الاحياء المجهري السريري والامراض الانتانية، والمؤتمر العاشر للجمعية العربية للاستخدام الامثل للمضادات الميكروبية ان الاستخدام العشوائي للمضادات الحيوية اسهم في اتساع مقاومة البكتيريا للمضادات التقليدية، وزيادة سلالات الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية.

وبهذا الخصوص قال رئيس المؤتمر الدكتور جمال وادي الرمحي ان انتشار الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية اصبحت مشكلة طبية عالمية خطيرة تحتاج الى جهود جميع الاطباء البشريين والاسنان والاطباء البيطريين والصيادلة والمختبرات الطبية والبحثية للعمل على تقليل خطرها على صحة المريض وافراد المجتمع.

وفيما يتعلق بالمؤتمر الذي يعقد يومي الاربعاء والخميس المقبلين في منطقة البحر الميت قال ان المشاركين سيناقشون 50 بحثا وورقة علمية لمحاضرين من عشر دول عربية هي مصر (7 محاضرين) وليبيا وتونس والجزائر والمغرب ولبنان والسعودية والعراق واليمن بالاضافة الى الاردن.

واشار الى ان المحاضرين والباحثين سيعرضون مستجدات علم الامراض المعدية، خاصة انتشار العدوى بالميكروبات في المستشفيات، والاستخدام الامثل للمضادات الحيوية، فيما خصص المؤتمر جلسة خاصة لمرض التهاب الكبد الوبائي نوع (سي) والتهاب الجهاز التنفسي بالفطريات المعدية.

واكد الدكتور الرمحي اهمية المؤتمر للبحث في موضوع اتساع مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية في العالم والدول العربية على وجه الخصوص.

من جانبه قال نائب رئيس الجمعية الدكتور عاصم الشهابي ان انتاج مضادات حيوية جديدة لاتقاومها الميكروبات امر في غاية الصعوبة والكلفة، بدلالة ان السنوات العشر الاخيرة شهدت انتاج نوعين جديدين فقط من المضادات الحيوية، مقارنة بعشرات المضادات الحيوية التي كانت تنتج سابقا.

وعن اليات اتساع انتشار المضادات الحيوية قال ان الامر لايقتصر على تناول المضادات الحيوية بشكل عشوائي من قبل المرضى، بل يتم ايضا تناولها بشكل غير مباشر من خلال لحوم الطيور والحيوانات التي يتم مدها بتلك المضادات لحمايتها من الامراض وتحسين نموها.

واشار الدكتور الشهابي الى ان علاج بعض الميكروبات اصبح بحاجة الى مضادات معقدة ذات كلفة عالية ومضاعفة مقارنة باسعار المضادات التقليدية لافتا الى زيادة في عدد الوفيات جراء بعض انواع الميكروبات التي لم تعد المضادات قادرة على معالجتها.

ويعقد على هامش المؤتمر معرض طبي لمنتجات شركات ادوية محلية وعربية واجنبية.

بترا
تابعو الأردن 24 على google news