2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

تفاصيل لقاء أمير قطر بالملك.. المساعدات والغاز أبرز الملفات

تفاصيل لقاء أمير قطر بالملك.. المساعدات والغاز أبرز الملفات
جو 24 : غادر مساء الأحد، أمير دولة قطر، تميم بن حمد آل ثاني، عقب زيارة استغرقت ساعات بحث خلالها مع الملك عبد الله الثاني تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وبحث الملك وأمير دولة قطر، في قصر بسمان، شرقي العاصمة الأردنية عمان، ظهر اليوم الأحد ،العلاقات الثنائية بين البلدين وآليات تعزيزها بمختلف الميادين.

وقال مسؤول رفيع المستوى، إن زيارة أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إلى الأردن، اليوم الأحد، تشكل نقطة تحول ايجابية، للعلاقات الثنائية بين البلدين في كافة المجالات خاصة الاقتصادية منها.

وأضاف المسؤول، في تصريحات لوكالة الأناضول، إن أجندة الزيارة -الأولى للأمير تميم للأردن منذ توليه مقاليد الحكم- ستكون حافلة بالعديد من الموضوعات الاقتصادية والتي من شأنها تعزيز التعاون بين البلدين في جميع المجالات وعلى وجه الخصوص الاستثمارية والتجارية منها.

وقال المسؤول إن قطر، وكنتيجة مباشرة للزيارة من المرجح إنها ستفرج عن المنحة التي خصصتها قبل ثلاث سنوات تقريبا للأردن بمقدار 1.25 مليار دولار، ضمن مساهمتها في الصندوق الخليجي لدعم الأردن وبواقع 250 مليون دولار سنويا، والتي لم تسدد مساهمتها حتى الآن به.

ووقع الأردن و قطر في سبتمبر/ أيول 2012، على الاتفاقية الإطارية المنظمة لمساهمة دولة قطر والبالغة 1.25 مليار دولار وبواقع 250 مليون دولار كل عام على مدار خمس سنوات.

وخصصت أربع دول خليجية هي السعودية والكويت وقطر والامارات، مبلغ 5 مليارات دولار، تدفع بينها بالتساوي للأردن وعلى مدار خمس سنوات، وذلك لتمكينه من مواجهة التحديات التي يواجهها على أكثر من صعيد وكذلك لدعم برامجه الاقتصادية الاصلاحية وتحسين البنى التحتية.

والتزمت أربع دول خليجية حتى الآن باستثناء قطر في دفع التزاماتها، تجاه الأردن، وذلك من خلال تمويل مشاريع يتفق عليها بين الجانبين.

ورجح المسؤول أن يبحث الجانبان، عددا من الموضوعات الأخرى كملف الأيدي العاملة الأردنية في قطر، وكذلك فتح المجال أمام تشغيل الأيدي العاملة الأردنية في قطر خاصة في ظل إعلان الدولة الخليجية عن حاجتها لمليوني عامل خلال السنوات القليلة المقبلة.

ورجح أن يتم بحث مسألة استيراد الأردن للغاز القطري بأسعار تفضيلية كبديل عن الغاز المصري المتوقف منذ يوليو/تموز 2013، نتيجة لتفجير خط الغاز وعدم اصلاحه لهذه اللحظة.

وبلغ حجم الصادرات الأردنية لقطر العام الماضي 130.4 مليون دولار، والواردات منها 37.8 مليون دولار .

وتجاوز حجم الاستثمارات القطرية في الأردن مليار دولار، غالبيتها في القطاع المالي، حيث أشار تقرير رسمي إلى أن الاستثمارات القطرية في بورصة عمان، جاءت في المركز الخامس من حيث القيمة السوقية للأسهم التي جرى تداولها من بداية العام وحتى نهاية فبراير/ شباط الماضي حيث بلغت 1.38 مليار دولار إضافة إلى استثمارات القطريين في قطاع العقارات.


(الأناضول + بترا)
تابعو الأردن 24 على google news