jo24_banner
jo24_banner

''حقوق الإنسان'' يدعو للتحقيق في حالات العنف بانتخابات ''الأردنية''

حقوق الإنسان يدعو للتحقيق في حالات العنف بانتخابات الأردنية
جو 24 : دعا المركز الوطني لحقوق الإنسان إدارة الجامعة الأردنية لاتخاذ الإجراءات الضرورية للتحقيق في التجاوزات اللتي جرت يوم انتخابات اتحاد الطلبة الخميس الماضي، وتضمنت ممارسات العنف والاعتداء على الأفراد والمراقبين ومنع بعض الطلبة من التصويت.
وشدد المركز في تقريره أمس حول مجريات الانتخابات ان يكون التحقيق عبر هيئة تحقيق نزيهة ومستقلة، والعمل على محاسبة المتورطين بها، صيانة للحق في المشاركة العامة والانتخاب بحرية وشفافية.
وأكد التقرير حدوث حالات من العنف ادت الى اصابات بين الطلبة من مرشحين ومقترعين و مؤازرين وأساتذة جامعيين وموظفي امن الجامعة و تكسير للزجاج والأثاث، واستخدمت قنابل صوتية، وأوقف التصويت في كلية الآداب قبل موعدها الرسمي بساعة تقريبا.
وانتقد التقرير الدعاية الانتخابية التي اتسمت بالبعد العشائري والمناطقي عبر الهتافات والدعاية المطبوعة، وغيرها من الممارسات التي توحي بالتحدي مما اشاع اجواء غير ملائمة، لافتا إلى أن الجهات المسؤولة والأمن الجامعي لم يتخذا الاجراءات الحاسمة ما يكفي لمعالجة الممارسات التي اثرت على حسن سير الإنتخابات.
ولفت تقرير المركز لوجود اشخاص غير معنيين من غير لجنة الاقتراع والمرشحين والمندوبين والمراقبين في داخل بعض مراكز الاقتراع، وعدم انتظام دخول المقترعين الى قاعة الإقتراع بالدور؛ إذ كان بشكل دخول جماعي.
وأشار إلى أن بعض صناديق الاقتراع مرقمة والبعض الآخر لا تحمل أرقاما، في حين يوجد في بعض مراكز الاقتراع قائمة بأسماء الناخبين لكن البعض الاخر لا يوجد مثل هذه القائمة.
وذكر وجود تجمعات عشائرية مؤازرة لبعض المرشحين للعشائر ما خلق حالة من الضغط ونوع من الترهيب، وتسبب بمنع بعض الطلبة من الدخول لمراكز الاقتراع للتصويت، لا سيما الطالبات و مقترعي التيار الاسلامي.
تابعو الأردن 24 على google news