2024-08-12 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الساعات الأخيرة لانتخابات مصر وسط أجواء مشحونة

الساعات الأخيرة لانتخابات مصر وسط أجواء مشحونة
جو 24 :

يواصل المصريون في أجواء يسودها الترقب والتوتر الإدلاء بأصواتهم في ثاني وآخر يوم من جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية التي يتنافس فيها محمد مرسي مرشح جماعة الإخوان المسلمين وحزب الحرية والعدالة المنبثق منها وأحمد شفيق آخر رئيس وزراء في عهد الرئيس المخلوع حسني مبارك. وقد رصد تحالف أهلي عددا من الانتهاكات والتجاوزات.

و شهدت الساعات الأولى للتصويت في اليوم الثاني والأخير إقبالا متوسطا أقل مما كان في التوقيت نفسه من يوم أمس.

و يتوقع أن تظهر النتيجة في وقت متأخر من مساء اليوم أو في الساعات الأولى من صباح غد، لكنها ستعلن رسمياً يوم الخميس


عشرات التجاوزات

 
وبينما يتواصل التصويت تقدم التحالف المصري لمراقبة الانتخابات ببلاغ جديد إلى اللجنة العليا لانتخابات الرئاسة حول بعض التجاوزات التي شابت اليوم الثاني من العملية الانتخابية وتمثلت في استمرار خرق فترة الصمت الانتخابي وتأخر فتح باب بعض اللجان الانتخابية أمام الناخبين.

وطالب التحالف الذي يضم أكثر من 128 منظمة وجمعية اللجنة العليا باتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة من أجل منع هذه التجاوزات وعدم تكرارها، وسرعة التحقيق فيها ومعاقبة مرتكبيها.

وكانت اللجنة العليا للانتخابات قد تحدثت أمس عن وقوع عشرات من المخالفات في اليوم الأول من جولة الإعادة لكنها قالت إن ذلك لا يؤثر في العملية الانتخابية.

وفي اليوم الأول ذكرت غرفة عمليات نادي القضاة لمراقبة جولة الإعادة أنه تم ضبط ثلاثين بطاقة اقتراع مسودة لصالح أحد المرشحين في أحد مراكز محافظة الشرقية، وتم إيقاف العمل داخل اللجنة إلى حين التحقيق في الواقعة.

 

أجواء مشحونة

 
وفي وسط أجواء انتخابية مشحونة، عنونت صحيفة الجمهورية الحكومية "ساعة الحسم تقترب" في بلد يشهد انقساماً عميقاً بين أنصار شفيق، وأنصار مرسي.


وزاد إعلان المجلس العسكري الحاكم رسمياً أمس السبت عن حل مجلس الشعب الذي يهيمن عليه الإسلاميون من حدة التوترات، في خضم الدور الثاني من الانتخابات، .


وجاء الإجراء طبقاً لقرار من المحكمة الدستورية العليا صدر الخميس الماضي، ألغت بموجبه نتائج الانتخابات بسبب عدم دستورية القانون الانتخابي في الانتخابات التشريعية شتاء 2011.

ورد الإخوان المسلمون، الذين حرموا من مؤسسة يملكون فيها نحو نصف المقاعد، بقوة منددين "برغبة المجلس العسكري في الاستحواذ على كل السلطات".


"ابراهيم": لا صحة للأنباء عن وجود خلايا ارهابية


من جانبه نفى وزير الداخلية المصري محمد ابراهيم الانباء التي ترددت عن القبض على خلايا ارهابية تسللت الى البلاد خلال اليومين الماضيين بهدف زعزغة الاستقرار خلال الانتخابات.
وقال ابراهيم خلال جولة على عدد من اللجان الانتخابية في القاهرة إن اجهزة وزارة الداخلية تلقت معلومات بشأن عزم بعض الاشخاص ارتداء الزي الرسمي للقوات المسلحة او الشرطة بهدف ارتكاب اعمال عدائية خلال الانتخابات.


"سلطان": نسبة التصويت 40% و مخططات لاقتحام القصر الرئاسي


قال رئيس اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية المستشار فاروق سلطان إن نسبة التصويت بلغت حتى الآن فى جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية، نسبة 40% على مدار يومى الانتخاب، جاء ذلك أثناء تفقده عدداً من اللجان الانتخابية.

وأوضح سلطان أن هناك عدداً من المحافظات شهدت مخالفات خرق لفترات الصمت الانتخابى، حيث تم تحرير محاضر بهذه الوقائع، على أن تباشر النيابة العامة تحقيقاتها.

وذكر سطان أن رئيس اللجنة العامة بمنشية ناصر شاهد 3 أشخاص وبحوزتهم لاب توب، وبفحص هذا الجهاز تبين أنه يحتوى على سى دى عليه بيانات خطيرة، عبارة عن خطط تدريبات عسكرية والدعوة إلى ثورة ثانية من خلال مظاهرات تتجه إلى قصر الرئاسة، واقتحامه باستخدام هذه التدريبات فى حال فوز أحمد شفيق، وتم تسليم هؤلاء الأشخاص بمعرفة قوة التأمين لقسم شرطة منشية ناصر، على أن يتم إبلاغ وزير الداخلية للتحقيق معهم.

"وكالات"

تابعو الأردن 24 على google news