jo24_banner
jo24_banner

الصحف والكتاب الأردنيون يحتفون بمبادرة الحمارنة

الصحف والكتاب الأردنيون يحتفون بمبادرة الحمارنة
جو 24 :

نشرت الصحف الرسمية والإعلام المحلي، خلال اليومين الأخيرين، خبر المؤتمر الصحفي الذي عقدته "مبادرة" النيابية، الاثنين، وبعض التحليلات والقراءات لعدد من كتابها، كانت في معظمها احتفالا بمبادرة وما جاءت به في مؤتمرها.

والمتابع للمشهد النيابي الأردني يلفته للوهلة الأولى تلك المباركة والإحتفال الذي يبدو ممنهجا لتأييد مبادرة النيابية والتي تؤكد في محاورها الرئيسية على منح الحقوق المدنية لأبناء الأردنيات، و"تعديلات دستورية لا تمس صلاحيات الملك".

اجماع "الكتاب" على الاحتفاء بـ "مبادرة" كان غريبا، بخاصة وان معظمهم لم يتطرق إلى انجازاتها ومواقفها تحت القبة، كما لم يوجه أي منهم نقدا او تساؤلا للقائمين عليها في مختلف الملفات الجدلية، التي انحازت فيها المبادرة إلى الحكومة على حساب الشعب.

لم يتساءل أحدهم أو يتحدث عن "التعديلات الدستورية التي لا تمس صلاحيات الملك"، ومدى اعتبارهم ذلك تحقيقا للاصلاح الذي يدّعون المطالبة به.

"مبادرة" النيابة لم تتوان عن إعلان اصطفاف الحكومة إلى جانبها وسط تصفيق وتهليل الإعلام المحلي، معتبرا ذلك "جهدا دؤوبا وجادا ونقطة تحول في العلاقة بين مجلس النواب والحكومة"!.

الكاتب في صحيفة الغد، محمد أبو رمان، أطل علينا بمقال "تغنّى" فيه "بالصيغة الجديدة في العمل النيابي"، كما أشاد بقدرة المبادرة على فرض مجموعة من القضايا مثل "حقوق أبناء الأردنيات، وموضوعات الطاقة والإصلاح الإداري، كما بشأن الزراعة، والتعليم، والنقل العام" على الحكومة، محاولا بذلك نسب كل الفضل في تلك الملفات إلى المبادرة.

وأما الكاتب جهاد المنسي فكتب: "كسر ائتلاف "مبادرة" النيابي المكون من 29 نائبا كل "التابوهات" النيابية التي اعتدنا عليها سابقا، وقدم نفسه كشريك حقيقي يقدم مقترحات وحلولا ورؤى قابلة للتنفيذ للخروج من عنق الزجاجة التي تمر بها البلاد، سواء على الصعيد الاقتصادي أو الاجتماعي أو السياسي."

وإضافة لعدة كتاب في صحيفة الغد والعرب اليوم، أشاد الكاتب في صحيفة الرأي، عصام قضماني، بمبادرة حيث كتب :"اقترح ائتلاف مبادرة النيابية خطة سياسية واقتصادية غطت قضايا كثيرة تتصدر أولويات اهتمام الإنسان الأردني , وهو جهد يعكس بداية تشكل ما يسمى بالمعارضة البناءة".


وتاليا عناوين الصحف الرسمية بعد انعقاد المؤتمر :

*الدستور:
السرور : «مبادرة» النيابية ليست حزبا للحكومة داخل النواب

*الرأي:
السرور: (المبادرة) ليست ظلاً لأي حكومة

*الغد:
"مبادرة": نسعى لتعديلات دستورية لا تمس صلاحيات الملك .. الإئتلاف يطرح حلولا لـ8 قضايا ملحة ويدعو لتعزيز مبدأ الشراكة مع الحكومة البرلمانية.

* العرب اليوم:
"المبادرة ": تنمية سياسية بدلا من الإصلاح السياسي.. أعلنت مجموعة المبادرة النيابية في مجلس النواب عن دعمها لأية تعديلات دستورية مقبلة شريطة ان لا تمس بالصلاحيات الدستورية لجلالة الملك وفقا لما قاله منسق المبادرة النائب د. مصطفى حمارنه.

تابعو الأردن 24 على google news