jo24_banner
jo24_banner

الرواشدة: تجاوزات في تعيينات المواقع العليا

الرواشدة: تجاوزات في تعيينات المواقع العليا
جو 24 : ناقشت لجنة النزاهة والشفافية وتقصي الحقائق أسس التعين لدرجة الفئة الثالثة في الوزارات والدوائر الحكومية خلال اجتماعها الذي عقدته برئاسة النائب مصطفى الرواشده وحضور رئيس ديوان الخدمة المدنية الدكتور خلف الهميسات .

وقال الرواشدة إن اللجنة اطلعت على آليات تعيين الفئه الثالثة في مؤسسات الدولة، مشيرا أن هنالك العديد من الممارسات التى اتخذت من قبل الحكومة شكلت لدى الشارع الأردني عدم الثقه في مسألة التعيين.

وأكد على ضرورة الحد من هذه الممارسات و السعي لمعالجتها، لافتاً إلى وجود تجاوزات في التعينات للمواقع العليا دون الرجوع الى ديوان الخدمة المدنية وتجاوزات بعض الوزارات في التعينات لاسيما منها التعين تحت بند الحالات الإنسانية.

واقترح رئيس اللجنة ان يتم اصدار نظام الخدمة المدنية بقانون من اجل الثبات والديمومه والابتعاد عن المزاجية والازدواجية، مؤيدا توجه ديوان الخدمه المدنية بربط التعيينات في الشركات المساهمة وغيرها عن طريق الديوان مقابل اعفاء الشركات من نسبة 10% من الضريبة في حال موافقة الحكومة على ذلك.
من جابنه اشار الهميسات انه لايوجد في ديوان الخدمة اي حاله تتجاوز على القانون فيما يتعلق في تعيين الفئة الاولى والثانية كما توجد اسس ومعايير للتعين تنطبق على تعيينات الفئة الثالثة

وفيما يتعلق بملئ شواغر الفئة الثالثة اكد الهميسات ان هنالك أسس في المفاضله في الفئة الثالثة تعتمد على المؤهل العلمي والخبرات والدورات وتم مخاطبة جميع الوزارات والمؤسسات الحكومية عن عدد شواغر الفئة الثالة في المحافظات والالويه وتم تزويد ديوان الخدمة لغاية الآن بشواغر عددها 681 من الدفعة الاولى للثلث الاول من عام 2014 .

ولتوفير الجهد على المواطن الاردني بين الهميسات انه تم التنسيق والتعاون مع وزارة العمل تحديد 20 مديرية عمل في المحافظات والألويه لاستقبال طلبات التعيين حسب الاعلان الذي تم نشره في الصحف اليومية، مشيرا الى ان عمل المديريات يتمثل باستقبال طلبات التعيين وادخالها على قاعدة البيانات في ديوان الخدمه المدنية وعرض الارشادات على المواطنين الذين يقدمون على تقديم طلباتهم .

وقال مقرر اللجنة النائب معتز ابو رمان ان اللجنة خرجت بجمله من التوصيات تطالب بأيقاف التعيين بموجب عقود والغاء صلاحية لجنة المقابلات برفض التعيين المتقدم للوظيفه اذا ما تحققت به شروط التعيين وربط كل الوظائف في القطاع العام بديوان الخدمة المدنية بما فيها تعيينات الفئة العليا والجامعات والمستشفيات والبنك المركزي أضافة الى وقف الاستثناءات بالتعيين واجراء تعديلات على بعض مواد نظام الخدمة المدنية.

من جانب اخر التقت لجنة المرأة وشؤون الاسره خلال اجتماعها الذي عقدته برئاسة النائب نعايم العجارمه النقابة العامة للعاملين في النقل الجوي والسياحة.
وقالت العجارمه انه جرى خلال اللقاء تبادل الافكار ووجهات النظر حول واقع المراة العاملة والعاطله عن العمل وحقوققها التى يجب ان تكتسبها، مؤكده بالوقت ذاته على دور المرأة الفاعل في المجتمع لاسيما في المجالات السياسة والاقتصادية والاجتماعية .

من جانبه ثمن اعضاء النقابة على الدور الذي تقوم به لجنة المراة والاسرة في تبنى جميع قضايا المراه مستعرضين الدور الذي تقوم به النقابة في الحفاظ على حقوق المراه ومعالجة التحديات التى تواجهها والانجازات التى تم احرازها .
تابعو الأردن 24 على google news