jo24_banner
jo24_banner

لقاء ثلاثي لإنقاذ مفاوضات السلام

لقاء ثلاثي لإنقاذ مفاوضات السلام
جو 24 : عقد الخميس اجتماع ثلاثي جديد جمع المفاوضين الإسرائيليين والفلسطينيين والمبعوث الأميركي لعملية السلام مارتن إنديك في محاولة لإنقاذ عملية السلام المتأزمة، بحسب أفاد مراسلنا في رام الله.

ونقل مراسلنا عن مصدر فلسطيني أن الجانبين قدما مقترحات لإنقاذ مفاوضات السلام المتعثرة بانتظار رد القادة عليها.

وقال مصدر فلسطيني مقرب من المفاوضات لوكالة فرانس برس إن اللقاء عقد بعد ظهر الخميس في فندق في القدس وجمع بين وزيرة العدل الإسرائيلية تسيبي ليفني، المسؤولة عن ملف المفاوضات وإسحق مولخو ممثل رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو وبين كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات ومدير المخابرات العامة ماجد فرج.

وأشار المصدر إلى أن الجانب الفلسطيني شدد على ضرورة إطلاق سراح الدفعة الرابعة والأخيرة من الأسرى الفلسطينيين المتفق عليها في إطار اتفاق استئناف مفاوضات السلام وهو ما رفضته إسرائيل وأدى إلى تعثر المفاوضات.

وأكد مسؤول إسرائيلي اشترط عدم الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس "إسرائيل تريد العودة إلى المحادثات وتجاوز الأزمة الحالية".

وأضاف "نعتقد بأنه يتوجب على الفلسطينيين التراجع عن ما قاموا به في الأمم المتحدة لأن ذلك كان خرقا لالتزامهم الأساسي" في إشارة إلى طلب الفلسطينيين الانضمام إلى 15 معاهدة ومنظمة دولية.

واستؤنفت المفاوضات المباشرة بين الطرفين برعاية واشنطن في 29 و30 يوليو 2013 إثر توقفها ثلاث سنوات، وذلك بعد جهود شاقة بذلها وزير الخارجية الأميركي جون كيري الذي انتزع اتفاقا على استئناف المحادثات لمدة تسعة أشهر تنتهي في 29 أبريل.

وبموجب هذا الاتفاق، وافقت السلطة الفلسطينية على تعليق أي خطوة نحو الانضمام إلى منظمات أو معاهدات دولية خلالها مقابل الإفراج عن أربع دفعات من الأسرى الفلسطينيين المعتقلين لدى إسرائيل منذ 1993.

وتم الإفراج عن ثلاث دفعات من هؤلاء، لكن إسرائيل اشترطت للإفراج عن الدفعة الرابعة أن يتم تمديد المفاوضات إلى ما بعد 29 أبريل. ورفض الفلسطينيون هذا الشرط المسبق وقرروا التقدم بطلب انضمام فلسطين إلى 15 اتفاقية ومعاهدة دولية.سكاي نيوز
تابعو الأردن 24 على google news