2024-08-28 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الحكومة ترفع الرسوم الجمركية على الأجبان المستوردة إلى 16 %

الحكومة ترفع الرسوم الجمركية على الأجبان المستوردة إلى 16
جو 24 :

رفعت الحكومة الرسوم الجمركية على مستوردات الأجبان الممزوجة بالدهن النباتي إلى 16 % بدلا من 4 % حسب ما أكده مصدر رسمي مطلع.


وتشكل الأجبان الممزوجة بالدهون النباتية 90 % من إجمالي ما تستورده المملكة من أنواع الأجبان كافة وتشمل الأجبان الصفراء وكل أنواع الجبن القابلة للدهن.


وأكد رئيس غرفة تجارة الأردن نائل الكباريتي ما قاله المصدر الرسمي حول رفع الرسوم الجمركية على الأجبان المستوردة الممزوجة بالدهن النباتي من 4 إلى 16 % منذ 3 أسابيع تقريبا.


وقال الكباريتي في تصريح لـ "الغد" إن "التجار سيرفعون أسعار الأجبان المستوردة بمقدار فرق الرسوم إذا لم تتراجع الحكومة عن قرارها".


وبين الكباريتي أن الرفع سيشمل الأجبان التي يستهلكها الغني والفقير؛ لأن الحكومة شملت كل أنواع الأجبان برفع الرسوم.


غير أن وزير الصناعة والتجارة شبيب عماري وعد بمتابعة هذا الملف بعد أن قامت غرفة تجارة الأردن بمطالبة وزارة الصناعة والتجارة بالعدول عن القرار.


وقال الكباريتي إن "الحكومة رفعت أسعار الأجبان الممزوجة بالدهن النباتي بحجة عدم تأثير القرار على الطبقة الفقيرة واقتصار تأثيره على الطبقة الغنية".


لكن الكباريتي يشير إلى أن هذا النوع من الأجبان يستهلك من قبل أصحاب الدخول المحدودة والمتدنية أيضا بشكل واسع.


وطالب الكباريتي الحكومة بضرورة العدول عن القرار للحفاظ على استقرار أسعار الأجبان الصفراء والممزوجة بالدهن النباتي.


وقال نقيب تجار المواد الغذائية المهندس سامر جوابرة إن "دائرة الجمارك قامت قبل نحو ثلاثة أسابيع بتغيير بند التعرفة الجمركية على مادة الأجبان الممزوجة بالدهن النباتي لتصبح تحت بند تعرفة يستوفي رسم 16 %".


وأوضح جوابرة أن مديرية التعرفة في دائرة الجمارك قامت بالتنسيب بتغيير بند تعرفة الأجبان الممزوجة بالدهن النباتي بحجة أن هذا النوع من الأجبان يعد من محضرات غذائية.


وأكد جوابرة أن 90 % من استهلاك المملكة من الأجبان المستوردة الممزوجة بالدهن النباتي؛ كون الدهون النباتية تعد صحية للمواطنين أكثر من الأجبان التي تحتوي الدهن الحيواني.


وأوضح جوابرة أن النقابة قامت قبل نحو ثلاثة أسابيع بعقد اجتماع مع مسؤولين في دائرة الجمارك إضافة الى عقد اجتماع مع أمين عام وزارة الصناعة والتجارة مها العلي تم خلالهما شرح الآثار السلبية التي سيخلفها القرار على أسعار الأجبان في السوق المحلية.


وقال جوابرة إن "أسعار الأجبان الممزوجة بالدهن النباتي سوف تشهد ارتفاعا إذ لم تعدل الحكومة عن قرارها".


وأشار جوابرة إلى أن هناك 5 آلاف طن من الأجبان الممزوجة بالدهن النباتي في طريقها إلى المملكة استعدادا لطرحها في السوق خلال شهر رمضان الكريم. وبحسب جوابرة فان استهلاك المملكة من أنوع الأجبان كافة يقدر بحوالي 60 ألف طن سنويا.الغد

تابعو الأردن 24 على google news