jo24_banner
jo24_banner

داودية: الخاطفون لا يستهدفون حياة سفيرنا العيطان

داودية: الخاطفون لا يستهدفون حياة سفيرنا العيطان
جو 24 : أفرد تلفزيون "النبأ" الليبي مساء امس حلقة خاصة لإختطاف سفيرنا في ليبيا فواز العيطان تحدث فيها عدد من المحللين السياسيين الليبيين والوزير والسفير السابق محمد داودية، الذي اكد على مسؤولية الحكومة الليبية و تقصيرها في حماية الدبلوماسيين الاردنيين على ارضها ما مكن الخاطفين من تحقيق هدفهم.

وقال داودية ان الاردن اختار سفيرا محترفا دمثا رحبا يتميز بتكوينه العشائري المماثل لتكوين الشعب الليبي فهو ابن المرحوم قاسم العيطان النائب والعين الاسبق وابرز شيوخ قبيلة بني حسن المليونية.
واضاف ان الاختطاف ضرب في الصميم هيبة الامن والحكومة الليبية المسؤولة بالكامل عن حياة السفير العيطان وسرعة الافراج عنه.
واخذ داودية على الامن الليبي انه لم يرسل شرطيا واحدا لتعزيز حماية السفارة الاردنية والدبلوماسيين الاردنيين رغم عملية الاختطاف ورغم المطالبة الاردنية بذلك.
وقال انه يتضح من مجريات ما حدث ان الخاطفين لا يستهدفون حياة السفير لأن هناك فرقا كبيرا بين الاختطاف و الاغتيال.
واضاف ان مطالب الخاطفين -اذا صحت- ليست مستحيلة فهم لم يطالبوا مثلا بخروج الاردن من معاهدة السلام مع اسرائيل بل بالمقايضة مع السجين الليبي المنتمي لتنظيم القاعدة -محمد سعيد الدرسي الذي ادين مع عراقيين و سعودي عام2006 لمحاولة تفجير مطار الملكة علياء الدولي عام 2006.
وقال ان الجهات الاردنية التي تتولى معالجة عملية اختطاف سفيرنا فواز العيطان تتمتع بالروية والحصافة والاحتراف الذي سيمكنها من اطلاق سراح السفير العيطان سالما في اقرب الآجال.
وحذر داودية من ارتداد عملية الاختطاف على سمعة ليبيا في كل المجالات وانها ستدفع الدول كافة الى اعادة النظر في بعثاتها الدبلوماسية في ليبيا سحبا او تخفيضا و توفير حماية اضافية لها مما يعتبر مساسا بالسيادة الليبية كما ستدفع الشركات الى اعادة تموضعها في دول مجاورة وادارة عملياتها منها وستلحق افدح الاضرار بالسياحة والتجارة الليبية.
وختم داودية بالقول ان السفير فواز العيطان هو وديعة اردنية في ذمة شعب ليبيا الشقيق العظيم و ان المطلوب من كل الفاعلين الليبيين العمل و الضغط من اجل اطلاق سراح السفير العيطان دون ابطاء وبحث معالجة مشكلة السجين الليبي لدى الاردن بحيث يتم نقله الى ليبيا لاكمال مدة محكوميته فيها.
تابعو الأردن 24 على google news