jo24_banner
jo24_banner

علماء أخلاق يؤيدون إنتاج أطفال لثلاثة آباء

علماء أخلاق يؤيدون إنتاج أطفال لثلاثة آباء
جو 24 :

دعا علماء أخلاق الى السماح لأخصائيي التلقيح الاصطناعي باستيلاد أطفال "ذوي ثلاثة آباء" لمنع ولادة ما يقرب من 100 طفل سنويا بعيوب وراثية مدمرة. وقال علماء الأخلاق ان في هؤلاء الأطفال مجموعة صغيرة من 37 جينا مصابة بعيوب تسبب ابتلاءهم بجملة أمراض بينها مشاكل في القلب والكلى والكبد والعمى. وتقوم الجينات ببرمجة عمل مركز توليد الطاقة في خلية الانسان المعروف باسم ميتوكوندريا أو الحبيبة الخيطية.


وتوصل العلماء الى طريقة للاستعاضة عن المجموعات المعطوبة من هذه الجينات التي تكون دائما موروثة من الأم بمجموعة سليمة من أم اخرى. ولكن الأبحاث في هذا المجال ما زالت في مرحلة مبكرة. ويعتقد اعضاء في مجلس نافيلد للأخلاق الحياتية في بريطانيا درسوا هذه القضية ان تبديل الجينات سيكون عملية اخلاقية إذا كانت مأمونة. ونقلت صحيفة الديلي تلغراف عن الدكتور جيفري واتس رئيس فريق الباحثين الذين درسوا القضية ان تبديل الجينات المعطوبة يمكن ان يعود بفوائد صحية واجتماعية كبيرة على افراد وعائلات ليعيشوا حياتهم متحررين مما قد تكون عاهات واضطرابات شديدة ومنهكة.


وأكد الدكتور واتس ان مساهمة الأم الأخرى بالجينات السليمة مساهمة ضئيلة جدا لا تزيد على 0.01 في المئة وبالتالي لا يمكن ان تعتبر اما ثانية قانونيا أو بيولوجيا. وستجري هيئة التخصيب البشري وعلم الأجنة البريطانية في أيلول(سبتمبر) هذا العام مشاورات ونقاشات لمعرفة موقف الرأي العام وما إذا كان يؤيد استخدام هذه الطرق في التلقيح الاصطناعي لاستئصال مرض الميتوكوندريا. وقال متحدث باسم الهيئة ان النتائج ستُعلن في ربيع 2013.ايلاف

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير