2024-08-28 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الحكومة تبحث عن شريك استراتيجي لتمويل بناء المفاعل النووي

الحكومة تبحث عن شريك استراتيجي لتمويل بناء المفاعل النووي
جو 24 :

قال رئيس هيئة الطاقة الذرية الدكتور خالد طوقان ان الهيئة تجري حاليا مناقشات مع الائتلاف الفرنسي- الياباني وشركة روسية لاختيار تكنولوجيا اول محطة نووية ستقام في المملكة.

واضاف في تصريح صحافي اليوم الاربعاء ان الهيئة تجري منذ يومين لقاءات منفصلة مع الائتلاف والشركة الروسية للبحث في التكنولوجيات المقترحة من الطرفين لاختيار احدها على اساس تنافسي بنهاية العام الحالي.

و اشار طوقان الى ان الحكومة وبعد اختيار التكنولوجيا ستبحث عن شريك استراتيجي لتمويل بناء المشروع الذي قد تشارك فيه الحكومة بنسبة 30 بالمئة.

و حول موقع المفاعل النووي توقع الدكتور طوقان ان تنهي هيئة الطاقة الذرية دراسات تحديد الموقع المناسب لبناء محطة الطاقة النووية بنهاية العام الحالي بعد اجراء مسح شامل للمملكة لهذه الغاية.

و اختارت الهيئة في شهر نيسان الماضي العرضين الفرنسي والروسي من اصل ثلاثة عروض اقترحت تكنولوجيات مختلفة لاول محطة نووية في الاردن حيث اختارت الهيئة العرضين المقدمين من الشركتين الروسية -اتوم ستروي اكسبورت- وائتلاف شركتي اريفا الفرنسية وميتسوبيشي للصناعات الثقيلة اليابانية كافضل عرضين.

و كان طوقان قد اشار في تصريحات سابقة الى ان ما يجري حاليا هو اختيار التكنولوجيا الانسب للمحطة وليس عقد بناء المحطة وان عقد المحطة سيتم توقيعه بعد تحديد الموقع واعطاء دراسات تفصيلية لكل خصائصه. "بترا"

تابعو الأردن 24 على google news