jo24_banner
jo24_banner

"فيس بوك" موقع تواصل اجتماعي أم موقع تجاري؟

فيس بوك موقع تواصل اجتماعي أم موقع تجاري؟
جو 24 :

منار حافظ - تحول موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك إلى صراف آلي بعد أن حددت إدارته مقابلا ماديا كبيرا يدفعه مشتركو الصفحات للتواصل مع الآخرين.

وبحسب ما أكده أحد خبراء الـ (فيس بوك) لـ Jo24 فإن نسبة الوصول المجانية للمعلومة المنشورة على أي صفحة أصبحت 1% بعد أن كانت 10%.

ويلاحظ من النسبة المذكورة أعلاه أن الموقع تحول من موقع للتواصل الإجتماعي إلى موقع لاستغلال المستخدمين والتغرير بهم، مما يعني ضرب قيمة الموقع الرئيسية وسبب وجوده للتواصل مع أكبر عدد من الأصدقاء والمشتركين.

ويقول أحد مديري الصفحات على فيس بوك: أن الغالبية العامة من الناس بدأت بالتوجه إلى موقع تويتر كونه لا يفرض قيودا للتواصل.

بينما لفت آخر إلى أن مدير الصفحة يحتاج إلى تجميع أكبر عدد ممكن من المشتركين حتى يتمكن من مشاركة الآخرين بمعلومته والوصول إليهم وإلا فإنه سيضطر لأن يروج لكل مشاركة بإعلان خاص مدفوع الثمن.

وعرّضت إدارة فيسوك مصالح العديد من صفحات وسائل الإعلام على موقعها للخطر ، بعد أن دفعت كلفا عالية للحصول على عدد كبير من المشتركين، ليكون كل الثمن الذي قدموه مجرد فخ وتغرير لدفع المزيد حتى يحصلوا على نسبة وصول أعلى.

ووفقا لما يفرضه الواقع الفيسبوكي الجديد فإن التوجه الآن بات نحو موقع التواصل الإجتماعي تويتر حيث لا تكلف التغريدات كل هذا الثمن الباهض، بينما يتوقع الخبراء أن السنوات القادمة ستهيء الفرصة لموقع تواصل اجتماعي جديد ليحتل الصدارة عوضا عن الـ (فيسبوك) الذي كان متابعا من الكل لأنه للتواصل المجاني وليس للعمل التجاري البحت.

تابعو الأردن 24 على google news