jo24_banner
jo24_banner

اليابان تقرض الأردن 145 مليون دولار الشهر المقبل

اليابان تقرض الأردن 145 مليون دولار الشهر المقبل
جو 24 :

قال مصدر مطلع إن "الحكومة اليابانية وافقت أخيرا على تقديم قرض للأردن بقيمة 145 مليون دولار لدعم مشاريع مدرجة في موازنة العام الحالي".


وتوقع المصدر أن يتم توقيع اتفاقية القرض بين الأردن واليابان خلال الأسبوع الثاني من شهر تموز (يوليو)المقبل. وأضاف أن إقرار القرض نهائيا يسير ضمن الإجراءات المعتمدة هناك والتي تستغرق بعض الوقت.


ووصف المصدر القرض المقدم بأنه ميسر وسيكون بسعر فائدة منافس جدا وفترة سداد جيدة.
وكانت اليابان أرسلت في آذار(مارس) الماضي فريقا للنظر في المشاريع المدرجة ضمن الموازنة وذلك لتوجيه القرض ضمن الموازنة لاختيار مشاريع يمكن تنفيذها بصورة سريعة.


وكان الأردن وفق مصدر مطلع يسعى لزيادة قيمة القرض الذي كان قد طلبه العام الماضي والبالغ 150 مليون دولار، ليصل الى أكثر من 250 مليون دولار، يوجه لدعم الموازنة.


ويشار إلى أن الأردن واليابان وقعا اتفاقية في آذار (مارس) الماضي مذكرات تفاهم قدمت بموجبها الحكومة اليابانية للأردن منحة بقيمة 250 مليون ين ياباني (ما يعادل حوالي 3.22 مليون دولار) ضمن برنامج المساعدات اليابانية الجديد (Japan’s Grant Aid for Provision of Industrial Products )،الذي أطلقته الحكومة اليابانية مؤخراً ضمن سياستها الرامية إلى تشجيع تسويق المنتجات الصناعية لمناطق شرق اليابان التي ضربها الزلزال المدمر في آذار(مارس) 2011 للمساعدة في إعادة إعمار هذه المناطق.


ويهدف هذا البرنامج إلى تشجيع التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول النامية عن طريق الاستفادة من البضائع المصنوعة في شرق اليابان.


وتقرر استخدام أموال هذه المنحة لشراء اجهزة وخدمات لدعم جهود الحكومة الأردنية في مجالات التنمية وتشمل معدات طبية ومعدات لمعاهد التدريب المهني وغيرها.


فيما تم توقيع منحة ثانية في نيسان (إبريل) بقيمة 7 ملايين دولار تم تقديمها من خلال الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا) لتنفيذ مشروع تعزيز الإجراءات الأمنية في مركز حدود الكرامة ضمن برنامج المساعدات اليابانية للحماية الأمنية.الغد

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير