2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

اللوانسة: تعنّت إدارة الفوسفات يكبّد الشركة 2 مليون دينار يوميا

اللوانسة: تعنّت إدارة الفوسفات يكبّد الشركة 2 مليون دينار يوميا
جو 24 :

محمود الشمايلة - يصر مجلس إدارة الفوسفات على تعتنه إزاء مطالب العاملين الذين دخل اضرابهم لليوم الثاني في ظل خسائر تقدر ب 2 مليون دينار يوميا.

الخسائر المالية التي ستمنى بها الشركة جراء الاضراب كان الاولى ان تذهب لجيوب من قامت الشركة على اكتافهم وكان الاجدى بمجلس ادارة الشركة ان يلجأ الى لغة الحوار عوضا عن التعامل بندية مع مطالب العمال.

نسبة المشاركة وحسب رئيس النقابة العامة للعاملين في المناجم والتعدين خالد الفناطسة الاعلى في تاريخ الاضرابات التي شهدتها النقابة ما يشير الى اصرار العاملين في الفوسفات على نيل مطالبهم وبشدة.


المحلل الاقتصادي د.سليمان الشياب بين لـjo24 ان هذا الاضراب الشامل يشكل صفعة قوية لشركة الفوسفات وخسائر كبيرة تطال جميع القطاعات الاقتصادية في حين ان مطالب العمال منطقية ويمكن تلبيتها و بإمكان الشركة تجاوز هذه الخسائر.

واكد الشياب ان الخلل في العملية المؤسساتية في الاردن كان نتيجته اضراب الفوسفات حيث ان قطاع المناجم والتعدين والتي تتمثل بشكل اساسي بشركة الفوسفات تعد العمود الفقري للاقتصاد الاردني، وان هذه المشكلة ليست وليدة اللحظة بل خلل موجود سابقا ونتيجة لترحيل المشاكل دون وجود حلول مستقبلية بل كانت جميعها حلول انية لا تلبي المتطلبات الاساسية لعلاج المشاكل علاجا جذريا.

وأوضح الشياب بان الاقتصاد  الان جسد واحد ضمن تكاملية لا نستطيع فصل قطاع عن الاخر وبالتالي هذا الاضراب يشكل خسائر لقطاعات اخرى و اضطرابات تراكمية على الامد البعيد.

ومن الحلول التي يمكن تطبيقها لتجاوز هذه الازمة ان يجلس طرفا الخلاف على طاولة الحوار والخروج بنتائج ترضي الطرفين والنظر بالمطالب العمالية ودراسة امكانية تحقيقها ضمن المعقول، وكذلك ان تكون حلول الشركة اكثر عقلانية ومتجانسة مع المطالب التي عرضت عليها.

واشار الشياب انه لا يمكن القول ان رواتب عمال الفوسفات تعد الاعلى بين الشركات لان كل قطاع له خصوصيته كشركة الفوسفات التي تعد بيئة العمل فيها اكثر خطورة نظرا لطبيعة العمل والاضرار الصحية التي من الممكن ان يتعرض لها العاملون في هذا القطاع.

وعلى صعيد متصل اكد امين سر نقابة العاملين في المناجم والتعدين ماجد اللوانسة لـjo24 ان خسائر الشركة اليومية جراء هذا الاضراب تتجاوز المليونين يوميا، في حين اكد ان اضرابهم مستمر الى حين تحقيق مطالبهم لذلك يجب على الشركة عدم التعنت في اتخاذ القرار المناسب لمعالجة المشكلة حتى تتفادى تكبد المزيد من الخسائر.

إدارة الفوسفات احوج ما تكون اليوم للجلوس على طاولة الحوار والاستماع لمطالب العاملين بالشركة التي ان طال امد الاضراب فيها ستمنى بخسائر فادحة يتحمل مجلس ادارتها مسؤوليته.

تابعو الأردن 24 على google news