jo24_banner
jo24_banner

راصد: النواب يفشل في اقرار مدونة السلوك

راصد: النواب يفشل في اقرار مدونة السلوك
جو 24 : ذكر برنامج مراقبة أداء المجالس المنتخبة (راصد) أن أبرز الملاحظات على أداء مجلس النواب في اسبوع أعماله الخامس والعشرين عدم مقدرته على مناقشة مدونة السلوك النيابية.

وأشار راصد في تقريره الدوري أن المجلس أخفق في إقرار المدونة التي وجه جلالة الملك بإنجازها في خطاب العرش السامي في الدورة العادية الأولى لمجلس الأمة حيث لم يتمكن المجلس من انجازها رغم أنها أدرجت على جدول أعمال أسبوعه الخامس والعشرين وأسبوعه الرابع والعشرين، في الوقت الذي أشرفت فيه الدورة العادية الأولى على الإنتهاء بخاصة وأن الإرادة الملكية صدرت الخميس الماضي بفض الدورة اعتبارا من الثالث من شهر أيار المقبل، وهو موعد انتهاءها الدستوري.

وأضاف أن مجلس النواب شهد العديد من النشاطات والمنجزات في الاسبوع الخامس والعشرين من دورته الحالية، فقد أقر القانون المعدل لقانون سلطة المياه وقانون منع الإرهاب وعقد على مدى يومين "الثلاثاء والأربعاء" أربع جلسات متتالية "صباحية ومسائية"، فضلا عن عقده جلسة مشتركة مع مجلس الأعيان تم فيها مواصلة مناقشة قانون الكسب غير المشروع بعد أن تم تأجيل البحث إثر خلاف بين المجلسين في الجلسة المشتركة التي عقدت الخميس الماضي حول ترتيب الجهات التي تشملها أحكام القانون.

وفيما يتعلق بنشاطات اللجان النيابية بين راصد أن لجنة العمل والتنمية الاجتماعية النيابية أرجأت في اجتماع عقدته بحضور رئيس اللجنة النائب عدنان العجارمة وامين عام وزارة العمل حمادة ابو نجمه مناقشة اسس مكافأت وحوافز موظفي ومستخدمي وعمال أمانة عمان الكبرى إلى موعد اخر لعدم حضور أمين أمانة عمان الكبرى وموظفي الأمانة جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الذي عقد اليوم الاحد برئاسة النائب المهندس عدنان العجارمة.

وتالياً نص التقرير كاملاً.
تقرير الأسبوع ( 25 )
الأحد 20 ــ 24 / 4 / 2014
شهد الاسبوع الخامس والعشرين من أعمال مجلس النواب في دورته العادية الأولى العديد من النشاطات والمنجزات، فقد أقر القانون المعدل لقانون سلطة المياه وقانون منع الإرهاب وعقد على مدى يومين"الثلاثاء والأربعاء" أربع جلسات متتالية "صباحية ومسائية"، فضلا عن عقده جلسة مشتركة مع مجلس الأعيان تم فيها مواصلة مناقشة قانون الكسب غير المشروع بعد أن تم تأجيل البحث إثر خلاف بين المجلسين في الجلسة المشتركة التي عقدت الخميس الماضي حول ترتيب الجهات التي تشملها أحكام القانون.
ولعل أبرز الملاحظات على أداء المجلس في اسبوع أعماله الخامس والعشرين هو عدم قدرة المجلس على مناقشة مدونة السلوك النيابية التي وجه جلالة الملك بإنجازها في خطاب العرش السامي في الدورة العادية الأولى لمجلس الأمة حيث لم يتمكن المجلس من انجازها رغم أنها أدرجت على جدول أعمال أسبوعه الخامس والعشرين وأسبوعه الرابع والعشرين، في الوقت الذي أشرفت فيه الدورة العادية الأولى على الإنتهاء بخاصة وأن الإرادة الملكية صدرت الخميس الماضي بفض الدورة اعتبارا من الثالث من شهر أيار المقبل، وهو موعد انتهاءها الدستوري.
وأعلن رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة أن جلسة الأحد ستخصص للجانب الرقابي وتحديدا جلسة مناقشة عامة مما يعني أن مجلس النواب لن يعود في الأسبوع الجاري لعقد أية جلسات تشريعية أخرى، وهو ما أكد عليه الطراونة نفسه في جلسة الأربعاء المسائية عندما قال بوضوح عقب الإنتهاء من مناقشة قانون سلطة المياه بأن المجلس لن يناقش تشريعات أخرى، إلا أن الباب لا يزال مفتوحا لإحتمال عقد جلسة أو جلستين تخصصان للجانب الرقابي.
وواصل جلالة الملك لقاءاته مع الكتل البرلمانية حيث التقى جلالته ظهر الخميس الماضي برئيس واعضاء كتلة وطن النيابية ليكون هذا اللقاء هو الثالث مع الكتل البرلمانية بعد لقائ جلالته بكتلتي النهضة وجبهة العمل الوطني.
ويسجل في اعمال الأسبوع الخامس والعشرين ضعف نشاطات اللجان الدائمة التي سجلت انخفاضا كبيرا في مؤشر أعمالها الاسبوعية.
***نشاطات اللجان النيابية.
السياحة :
خصصت لجنة السياحة والآثار النيابية اجتماعا لها لمناقشة الواقع السياحي في موقع أم قيس الأثري وآليات تطويره بحضور أمين عام وزارة السياحة والآثار ومدير هيئة تنشيط السياحة وأكادميين مختصين في الشأن السياحي وممثلين عن المجتمع المحلي في المنطقة.
الاقتصاد والاستثمار:
عقدت لجنة الإقتصاد والإستثمار اجتماعين هذا الاسبوع قامت في الإجتماع الأول بمراجعه شامله لجميع مواد مشروع قانون الاستثمار لسنة 2013 والذي انتهت من مناقشته سابقا تمهيدا لاقراره وعرضه على المجلس.
وفي الاجتماع الثاني أقرت اللجنة مشروع القانون بحضور وزيري الصناعة والتجارة والتموين وتطوير القطاع العام وامين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين ورئيس مجلس ادارة المناطق الحرة ومدير عام دائرة ضريبة الدخل والمبيعات ومدير عام دائرة الجمارك العامة والمدير التنفيذي لمؤسسة تشجيع الاستثمار.
الخدمات العامة والنقل:
تدارست لجنة الخدمات العامة والنقل النيابية برئاسة النائب المهندس عامر البشير وحضور وزيرة النقل لينا شبيب وممثلين عن امانة عمان وهيئة تنظيم قطاع النقل القانون المؤقت رقم 33 لسنة 2010 قانون النقل العام للركاب .
لجنة العمل والتنمية الاجتماعية:
ارجأت لجنة العمل والتنمية الاجتماعية النيابية في اجتماع عقدته بحضور رئيس اللجنة النائب عدنان العجارمه وامين عام وزارة العمل حمادة ابو نجمه مناقشة اسس مكافأت وحوافز موظفي ومستخدمي وعمال امانة عمان الكبرى الى موعد اخر لعدم حضور أمين أمانة عمان الكبرى وموظفي الأمانة جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الذي عقد اليوم الاحد برئاسة النائب المهندس عدنان العجارمة.
وحضور.
اجتماع اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدولي الأول (الطريق إلى القدس).
عقدت اللجنة التحضيرية للمؤتمر الدولي الأول (الطريق إلى القدس )اجتماعا ناقشت خلاله عددا من المواضيع التي تخص جدول إعمال المؤتمر.
ملتقى البرلمانيات:
بحث ملتقى البرلمانيات الأردنيات مع مندوب مشروع الاتحاد الاوربي لتعزيز البرلمان ومنظمات المجتمع المدني جواد الرشق سبل تعزيز اداء البرلمانيات وتفعيل دورها في شتى المجالات.
تابعو الأردن 24 على google news