jo24_banner
jo24_banner

105 آلاف معلم ومعلمة ينتخبون المجلس المركزي لنقابتهم الخميس

105 آلاف معلم ومعلمة ينتخبون المجلس المركزي لنقابتهم الخميس
جو 24 :

يتوجه غداً نحو 105 آلاف معلم ومعلمة إلى صناديق الاقتراع لانتخاب هيئات الفروع لنقابة المعلمين، حيث من المقرر انتخاب 286 عضواً من خلال القائمة المفتوحة والمغلقة.
وسيقوم المعلمون بانتخاب مجلس نقابتهم الأول في تاريخ المملكة والمكون من نقيب ونائب و13 عضوا.


وقال رئيس اللجنة المركزية لنقابة المعلمين هاني الجراح إن "اللجان المشرفة على الانتخابات ستكون من المعلمين أنفسهم لأنهم الأقدر على فهم هذه العملية وإدارتها بحكم خبرتهم في الانتخابات النيابية والبلدية التي جرت خلال الأعوام الماضية؛ إذ بلغ عدد اللجان 230 لجنة فيها ما يقارب 800 معلم.

وأضاف، إلى "الغد"، أن وزارة التربية والتعليم شكلت لجان مهمتها الإشراف على الانتخابات وتتكون كل منها من 5 أعضاء من الهيئة العامة من غير المرشحين ممن أمضوا خدمة لا تقل عن عشرين عاما.


وأشار أن عدد المرشحين لخوض انتخابات هيئات الفروع لنقابة المعلمين بلغ 801 مرشحاً ومرشحة، فيما بلغ عدد المرشحين بشكل قوائم على مستوى المملكة ولجميع المديريات 348 موزعين على 29 قائمة، يتنافسون لشغل 286 معقد في المجلس المركزي والذين بدورهم سينتخبون في 13 نيسان (أبريل) المقبل مجلس النقابة والنقيب ونائبه.


وأوضح الجراح أن مجلس النقابة يتكون من 15 عضوا من بينهم النقيب ونائبه، لافتا إلى أن انتخابات الهيئة الوسيطة ستتضمن انتخاب 286 معلما لهيئات الفروع في مختلف مديريات التربية في جميع محافظات المملكة.

وقال إن "الهيئة الوسيطة ستقوم بانتخاب النقيب ونائبه وأعضاء المجلس"، مبينا أن "الترشح لهذه المراكز سيكون من بين الفائزين في عضوية الهيئة الوسيطة".


والهيئة الوسيطة ممثلة عن المحافظات بواقع 12 عضوا لكل محافظة بمجموع 144، وعضو لكل مديرية تربية بمجموع 41، وعضو لكل ألف معلم بمجموع 101 بحيث يبلغ المجموع الكلي 286، وفق الجراح.

وأكد الجراح أن النتائج ستظهر في نفس اليوم وستعلن لكل محافظة من خلال اللجنة المركزية التابعة لها عن أسماء المرشحين الفائزين.


وأضاف أن غرفة العمليات الرئيسية في نادي معلمي الأردن أصبحت جاهزة بحيث ستكون هذه الغرفة مخصصة لنتائج الفرز للمملكة كافة، مبينا أن عمليات الاقتراع ستبدأ في الساعة العاشرة من صباح يوم الخميس وتستمر حتى الساعة الخامسة من مساء نفس اليوم، ليتم بعدها مباشرة البدء بعملية الفرز وفي نفس المكان.


وأكد الجراح أن عملية الاقتراع ستتم في 225 مركز اقتراع وفرز، موضحاً أنه لن يكون هناك نصاب للاقتراع وسيكون بمن حضر، وستجرى الانتخابات وفقا للنظام الانتخابي، الذي يعتمد آلية الانتخاب المختلط والذي يجمع بين الأغلبية على مستوى المديرية والقائمة المغلقة على مستوى المحافظة.


بدوره، قال رئيس قسم التخطيط في مديرية عمان الرابعة بلال الكسواني وهو مرشح مستقل لـ"الغد" إن "هناك مجموعة مطالب رئيسة، على النقابة إنجازها في فترة قصيرة، تتبلور في إنشاء صندوقي التقاعد والتعليم والإسكان، التأمين الصحي لأعضاء النقابة، تشكيل لجان اجتماعية وثقافية وتعليمية، تعديل أسس الترفيعات الخاصة، وتحسين الزيادة السنوية للمعلمين".


وأكد الكسواني "على ضرورة توجه المعلمين الى صناديق الاقتراع، لممارسة حقهم الانتخابي كي تنجح عملية الاقتراع، ويتم اختيار من هم على قدر المسؤولية لتمثيل المعلمين في المجلس".
وقال مرشح عمان الحرة على القائمة المغلقة رائد عزام إن "جميع مرشحي اللجنة مجمعون على فكرة واحدة، وهي مهنية النقابة باعتبارها مشروعا وطنيا للنهوض بالعملية التعليمية بجميع جوانبها من معلمين وطلاب، فضلا عن تطوير العلاقة مع وزارة التربية والتعليم ميدانيا".

وقال عزام إن "هناك برامج يتبناها المرشحون، منها الارتقاء بدور المعلم وتطوير أساليب التعليم، وتعزيز دور العملية التشاركية بين النقابة والوزارة برسم سياسة التعليم، لتعود على الوطن بالفائدة، وإيجاد علاقة تشاركية بين النقابة والوزارة في مسألة المناهج، والعمل على تحسين البيئة المدرسية للمعلم والطالب".

تابعو الأردن 24 على google news