jo24_banner
jo24_banner

الأمير الحسن يؤكد أهمية إشراك المواطن في التخطيط لعمان

الأمير الحسن يؤكد أهمية إشراك المواطن في التخطيط لعمان
جو 24 : أكد سمو الأمير الحسن بن طلال أهمية إشراك المواطن في التخطيط لمدينته وإطلاعه على مراحل العمل وفق رؤية ناظمة، تمكن المواطن من المعرفة بالخطط والمشروعات التي تعزز علاقته وثقته بالمؤسسة.

وقال سموه خلال زيارة اليوم الاربعاء لأمانة عمان الكبرى ولقائه أمينها عقل بلتاجي وأعضاء مجلسها وكبار المسؤولين فيها إن عمان تعيش في ضمير المواطن، ما يتطلب تعظيم مشاركته بما يخدم مكانتها في نفسه ويعزز من نظرته اليها.

ولفت سموه الى أن هناك حيزا من الحرية نستطيع العمل من خلاله وأن الإصلاح الذي يرعاه جلالة الملك عبدالله الثاني، هو خيار إستراتيجي اثبت نجاحه في حماية الوطن من الأخطار المحيطة في ظل إقليم ملتهب بالأحداث المؤسفة.

وشدد على اهمية تكريس الجهود لخدمة الشأن المحلي وتغليب الصالح العام على الشأن الخاص، مؤكدا أهمية حمل المسؤولية وأداء أمانتها ورفض التحرر منها تلافيا لنتائجها السلبية على الدولة والمجتمع.

واوضح سموه، انه متابع لمختلف مراحل نمو وتطور عمان منذ نهاية الستينات، وانها مدينة حققت تطورا وتقدما حضريا مشهودا، مشيرا الى ان هناك تغييرات فرضت نفسها وشكلت عائقا في وجه التخطيط المنظم فتوسعت المدينة غربا بدل الشرق، وطغت الكتل الإسمنتية على حساب الأراضي الزراعية.

وقال ان وجود تخطيط شمولي على أساس الأقاليم لمساحات متقاربة يحد من العشوائية والتداخل التنظيمي، داعيا سموه الى اعتماد معمار مدني جديد وتطبيق هندسة المباني الخضراء لخدمة واقع المدينة ومستقبلها وتحديد طبيعتها وصفتها المدينية والعمل وفق ذلك.

وابدى سموه عددا من الملاحظات والمقترحات المتعلقة بالمدينة، لافتا الى أن كوادر الأمانة بخبراتها المتخصصة والمتراكمة تظل الرافعة والركيزة الأساسية لخدمة المدينة.

وتطرق سموه خلال حديثه لأعضاء مجلس الأمانة والمسؤولين فيها الى مواضيع المياه والصرف الصحي والطاقة والحاكمية الرشيدة، والأحداث السياسية في الإقليم والعالم.

من جهته قدم أمين عمان عقل بلتاجي ايجازا عن عمل الامانة واليات التطوير وطبيعة اللقاءات التي تنظمها الامانة مع المواطنين للاستماع الى مطالبهم واحتياجاتهم.

وأكد بلتاجي سعي الامانة لأنسنة المدينة، مذكرا بأن سمو الأمير الحسن هو أول من رفع هذا الشعار الذي يحافظ على طابع المدينة الانساني وديمومتها.

وشاهد سموه والحضور مجموعة من الصور التاريخية لمدينة عمان في مطلع القرن الماضي قدمها الباحث المهندس محمد رفيع، الى جانب عرض لمخطط عمان الشمولي قدمة المدير التنفيذي للتخطيط المهندس عبد الكريم اللوزي.

بدروها استعرضت مديرة دائرة التخطيط الشمولي في الأمانة المهندسة ريما عودة مخرجات ونتائج دراسات التخطيط الشمولي التي تعمل الأمانة على تطبيقها بما يواكب النمو والتوسع الذي تشهده المدينة ويعالج التداخلات التنظيمية.
تابعو الأردن 24 على google news