2024-10-07 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

المالكي يبدأ مساعيه للبقاء في السلطة بعد الانتخابات

المالكي يبدأ مساعيه للبقاء في السلطة بعد الانتخابات
جو 24 : بدأ رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي يوم الخميس مساعي ما بعد الانتخابات للبقاء في السلطة لفترة ثالثة قائلا إن العراق "دفع الثمن بالدم" بسبب الفرقة ودعا الخصوم لدعم ائتلافه لقيادة البلاد.

وأجرى العراق يوم الأربعاء أول انتخابات عامة ديمقراطية في غياب القوات الأجنبية رغم بلوغ العنف مستويات لم يصل لها منذ الفترة بين 2005 و2008.

وتحدث المالكي المنتمي للأغلبية الشيعية للصحفيين وقد بدا واثقا من النصر وأشاد بالإقبال على التصويت بوصفه انتصارا على المقاتلين الذين تعهدوا بقتل من يدلي بصوته.

ولن تتضح النتيجة النهائية قبل اسابيع. ومثلما حدث في انتخابات سابقة من المتوقع أن تتفوق الاحزاب ذات التوجهات الطائفية والعرقية لكن لن تقترب أي مجموعة من تحقيق أغلبية في البرلمان المؤلف من 328 مقعدا. ويتنافس ائتلاف دولة القانون الذي ينتمي له المالكي مع تحالف يضم فصيلين شيعيين منافسين ويتوقع أن يكونا أكبر تجمعين في البرلمان بينما ستحافظ أحزاب تمثل السنة والأكراد على توازن القوى.

وبعد الانتخابات الأخيرة التي أجريت في 2010 قبل عام من انسحاب القوات الأمريكية من العراق أمضى المالكي نحو تسعة أشهر لتشكيل ائتلاف للاحتفاظ بالسلطة الأمر الذي جعل البلاد تعاني من حالة اضطراب سياسي.

وقال المالكي يوم الخميس للصحفيين عن الانتخابات "صدرت تصريحات مسؤولة في العالم ان ماحصل في العراق مثار للاعجاب ودليل على الشجاعة". ورفض التقارير بوقوع تجاوزات قائلا إنها محدودة.

وأضاف أنه يتعين على خصومه السياسيين الذين نافسوه خلال الحملة الانتخابية أن يعملوا الآن مع ائتلاف دولة القانون.

وقال المالكي "لقد دفعنا ثمن تعطيل المشاريع غاليا بل دفعنا ثمنها دماء...انا اقول لهم تعالوا معنا على الاقل من الان حتى تشكيل الحكومة القادمة. دعونا نتحرك. يجب ان نفتح صفحة جديدة. علينا ان نكون مسؤولين في الحكومة والبرلمان لحل الكثير من المشاكل."
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير