2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

أبو غنيمة لـ Jo24: التخصصات الزراعية مشبعة والإناث الأكثر إقبالا

أبو غنيمة لـ Jo24: التخصصات الزراعية مشبعة والإناث الأكثر إقبالا
جو 24 :

منار حافظ - قال نقيب المهندسين الزراعيين م. محمود أبو غنيمة أن أعداد طلبة التعليم العالي للتخصصات الزراعية في ازدياد ملحوظ رغم قلة الوظائف المتوفرة لهم في الأردن.

وأوضح أبو غنيمة لـ Jo24 بأن سوء التخطيط من قبل التعليم العالي والقبول الموحد أدى إلى دخول الكثير من أعداد الطلبة في التخصصات الزراعية.

وأشار إلى أن القطاع الزراعي كان يشهد إقبالا ملحوظا من قبل الذكور إلا أن الأمر تغير بمجمله وأصبح القطاع يعاني من زيادة عدد الإناث بنسبة (70 – 80) %، لافتا إلى أن هذه النسبة سببها القبول الموحد ومعدلات الطلبة وليس رغبتهم في ذات التخصص.

وتابع أبو غنيمة بقوله: "هناك نسبة بطالة عالية في التخصصات الزراعية خاصة لدى الإناث، باستثناء ضئيل لبعض من هذه التخصصات، حيث لم يكن هناك أي وظيفة حكومية في عام 2013 بينما تمكنت النقابة بالتعاون مع القطاع الخاص من توفير 864 فرصة عمل داخل وخارج الأردن في ذات العام، مقابل 1000 خريج سنويا من الجامعات الأردنية في التخصصات الزراعية".

وأكد أنه من الجيد أن يتوجه الذكور لدراسة تخصص الإنتاج الحيواني، منوها إلى أن معظم التخصصات الزراعية أصبحت مشبعة.

ولفت الزعبي إلى وجوب ضبط التخصصات الزراعية وتخفيض أعداد الطلبة الدارسين لها بالنظر إلى قلة فرص العمل فيها، والتركيز على عمل دراسات وإحصائيات سنوية دقيقة تتعلق بأعداد الطلبة الذين يدرسونها وفرص العمل الموفرة.

تابعو الأردن 24 على google news