jo24_banner
jo24_banner

أمطار الخير تعم المملكة وتزيد من مخزون المياه

أمطار الخير تعم المملكة وتزيد من مخزون المياه
جو 24 : تأثرت المملكة بحالة من عدم الاستقرار الجوي منذ مساء يوم امس الاربعاء صاحبتها كتلة هوائية رطبة في طبقات الجو أدت الى حدوث العواصف الرعدية وهطول الامطار على مختلف مناطق المملكة , كانت غزيرة احيانا في بعض المناطق , وتدنت مدى الرؤية الافقية في المناطق الجنوبية والشرقية وفقا لمدير عام دائرة الارصاد الجوية محمد سماوي.

اذ كانت نشرات دائرة الارصاد واضحة حيث حذرت من خطر تشكل السيول في المناطق المنخفضة والاودية ومن تدني مدى الرؤية الافقية بسب غزارة الامطار والغبار المثار بفعل الرياح النشطة , كما اضاف سماوي لوكالة الانباء الاردنية (بترا).

وقال ان التحليل الاحصائي لمجاميع الامطار يشير الى أن الاغوار الجنوبية كانت المستفيد الاكبر حيث شكل المجموع المطري في هذه الحالة الجوية ما نسبته 74 بالمئة من المعدل العام الموسمي للاغوار الجنوبية وبكميات بلغت 53.7 مليمتر في غور الصافي، وبهذا تكون منطقة غور الصافي تجاوزت معدلها العام الموسمي بما مقداره 40 بالمئة من المعدل العام الموسمي للاغوار الجنوبية البالغ 72.6 مليمتر.

واضاف ان الزيادة كانت واضحة في نسب الامطار خلال هذه الحالة الجوية في المناطق الجنوبية , وكان حظ مدينة معان الاعلى حيث بلغ المجموع المطري خلال ال 24 ساعة الماضية 19.0 مليمتر أدت الى زيادة المجموع المطري حيث اصبح ما حققته المدينة 149 بالمئة من المعدل الموسمي العام البالغ 40.9 مليمتر.

واشار الى ان محطة الطفيلة حققت أعلى مجموع مطري خلال هذه الحالة بلغ 56.0 ملم، وبذلك بلغت كميات الامطار المتراكمة في المحطة لتاريخه 195.3 وهو يشكل ما نسبته 99 بالمئة من معدلها الموسمي العام.

وقال سماوي ان مطار عمان المدني شهد كميات من الامطار بلغت 20.5 مليمتر خلال هذه الحالة الجوية حيث شكلت ما نسبته 8 بالمئة من المعدل الموسمي العام البالغ 268.2 مليمتر .

واضاف ان السجل المناخي لدائرة الارصاد الجوية يشير الى ان شهر ايار شهد تكرارا لسقوط امطار بكميات جيدة في الاعوام 1967، 1982، 1985، 1992، 1993، 2001 و 2007 حيث شهدت محطة الربة في الاول من أيار 2001 مجموعا مطريا يوميا بلغ 44.8 مليمترا فيما شهدت محطة السلط في ذات التاريخ مجموعا مطريا يوميا بلغ 20.8 مليمترا , لكن ما يميز هذه الحالة الجوية هو غزارة المطر المصاحب لهذه الحالة , ويعتبر الاعلى في شهر ايار في السجل المناخي الاردني.

امانة عمان..

نائب مدير المدينة لشؤون المناطق والبيئة في امانة عمان الكبرى باسم الطراونة قال ان الامانة اعلنت حالة الطوارىء المتوسطة بناء على النشرة الجوية التي زودتها بها دائرة الارصاد الجوية قبل المنخفض الجوي .

واضاف ان الامانة شكلت فرقا للتجهيز لهذه الحالة وتاكدت من جاهزية المناهل والعبارات والانفاق ومجاري الاودية مشيرا الى ان انحباس الامطار لفترة طويلة اثر على بعض مناهل التصريف من حيث تراكم المخلفات والاوراق وعلب البيبسي تسببت باغلاقها حيث عملت فرق الامانة وعمالها على تنظيفها ومتابعتها .

واشار الى ان هناك 22 غرفة عمليات في مناطق الامانة بالاضافة الى غرفتي عمليات رئيستين في تلاع العلي وراس العين ويتم التنسيق بينهما في حال وجود اي ملاحظة .

واوضح ان هناك بعض الشوارع في مناطق صعبة يرتفع فيها منسوب المياه الى اكثر من 10 مليمترات وقريبة من مجاري الاودية حيث يتم التعامل معها وبأي منطقة مشيرا الى ان الامانة تعاملت اليوم مع ارتفاع لمنسوب المياه في نفق ابو هريرة بشارع القدس اذ بلغ منسوبها 7 سنتميترات , وتم اغلاق النفق خوفا من حدوث الازمات وتعطل المركبات , قبل ان يعود لطبيعته ومتابعة السير عليه .

وزارة الزراعة..

وقال امين عام وزارة الزراعة الدكتور راضي الطراونة ان الامطار التي هطلت مساء امس واليوم تبشر بالخير , ومفيدة جدا كشتوة نيسان بخصوصيتها وطبيعتها من حيث نعومة الهطول وعدم وجود العواصف الهوائية .

واضاف ان هطول الامطار يدعم المخزون المائي للمملكة ونمو الاعشاب والمراعي خاصة انها شملت محافظات المملكة كافة , وهي تساعد على نمو الغطاء النباتي ككل مشيرا الى استفادة الاشجار المثمرة من هطول المطر , اذ توفر الاحتياجات المائية للاشجار وتغسلها من الاتربة والغبار وتعمل على تنقية التربة من الحشرات والميكروبات والطفيليات .

وحول ما اذا كانت هناك اضرار على عقد ثمار الزيتون اوضح الدكتور الطراونة ان مرحلة العقد اصبحت في فترة مطمئنة ولن يكون هناك اثر سلبي عليها كون الامطار تمتاز بنعومة الهطول.

الاتحاد العام للمزارعين الاردنيين..

مدير عام الاتحاد العام للمزارعين الاردنيين المهندس محمود العوران قال انه وبعد الانحباس المطري جاءت شتوة ايار عوضا عن شتوة نيسان والتي تبشر بالخير مشيرا الى ان الرطوبة داخل التربة جيدة نتيجة منخفض شهر آذار الذي اثر على المملكة، حيث ان هطول الامطار اليوم يعمل على زيادة المخزون المائي في السدود والمياه الجوفية والينابيع التي تروي البساتين.

واضاف ان النباتات الرعوية استفادت ايضا من حيث اطالة عمرها وتترك اثرا ايجابيا للناحية الاقتصادية التي تخفف من تكلفة الاعلاف الجافة على مربي المواشي وللناحية الصحية للمواشي اذ تعتمد على الاعشاب الطبية التي تخفف من الامراض.

واشار الى ان المحاصيل الحقلية خاصة التي وصلت الى مرحلة الجفاف (الحصاد) قد يكون لهطول الامطار عليها اثر سلبي بظهور حالة التعفن (صدأ القمح) مهيبا بالمزارعين حصد المحاصيل الحقلية كالقمح والشعير.

وحول فائدة الهطول على الاشجار المثمرة اوضح المهندس العوران ان بعض اشجار الزيتون خاصة في المناطق المرتفعة لا تزال مزهرة ويمكن ان تتسبب الامطار بسقوط تلك الازهار وغسل المياسم مشيرا الى ان الامطار عملت على غسل اوراق الاشجار ما يشجع ويزيد من النمو الخضري اضافة الى ان الهطول يخفف من اصابة الاشجار بالحشرات ويقضي عليها خلال مراحلها المبكرة (يرقات وبيوض).

وزارة المياه..

مساعد الامين العام، الناطق الاعلامي لوزارة المياه عدنان الزعبي قال ان كمية الامطار التي هطلت على المملكة منذ بداية الموسم المطري 2013 / 2014 وحتى صباح اليوم الخميس بلغت حوالي 7,2 مليار متر مكعب، وهذا يساوي ما نسبته 87,3 بالمئة من المعدل السنوي طويل الامد البالغ 8,3 مليار متر مكعب حيث يزيد معدل التبخر في الاردن عن 92 بالمئة مبينا ان هذه الكمية تساوي ما نسبته 89 بالمئة من نسبة الهطول المطري للعام الماضي.

وبين الزعبي ان مجموع الكميات المخزنة في السدود حتى صباح اليوم بلغ حوالي 153,5 مليون متر مكعب اي ما نسبته 47 بالمئة من حجم التخزين الكلي للسدود العشرة البالغ 325 مليون متر مكعب.

واشار الى ان كميات المياه التي دخلت للسدود جراء الامطار الاخيرة بلغت حتى صباح اليوم حوالي 1,7 مليون متر مكعب وهي قابلة للزيادة حيث تحتاج الفيضانات المائية من 24-48 ساعة للوصول للسدود, وتميز سد التنور بوصول نسبة كبيرة من المياه زادت عن 1,2 مليون متر مكعب مضيفا ان اهمية مثل هذه المياه تكمن في تغذية المياه الجوفية والسدود وترطيب الجو والتربة والذي ينفع المزروعات.


(بترا)
تابعو الأردن 24 على google news