jo24_banner
jo24_banner

مدير المركز الثقافي البريطاني يدعو الجامعات لتطوير المناهج ومعايير القبول

مدير المركز الثقافي البريطاني يدعو الجامعات لتطوير المناهج ومعايير القبول
جو 24 :

قال مدير المركز الثقافي البريطاني في عمان «مارك جيسيل» إن مفهوم عالمية التعليم العالي يكمن في تعزيز التبادل بين طلبة الجامعات والأساتذة وفرق الأبحاث المشتركة في الدول النامية ودول العالم المتقدم.


وأضاف خلال محاضرة ألقاها في الجامعة الأردنية بدعوة من جمعية الأكاديميين الأردنيين وبحضور رئيس الجامعة الدكتور اخليف الطراونة ،أن الواقع يفرض على الجامعات تطوير مناهجها وأساليبها التدريسية ومعايير القبول للطلبة بما يتماشى مع متطلبات سوق العمل وتطورات التكنولوجيا والاقتصاد المعرفي في إطار الدعوة إلى رفع مستوى التعليم العالي وإدارة الجودة الشاملة.


وأشار المحاضر أن الجامعات المتميزة تركز على الإبداع والابتكار والحاكمية الرشيدة لإيجاد البيئة الجامعية المساندة للتعليم وذلك من خلال احتضان الريادة والابتكار بالتعاون مع مؤسسات الصناعة والتجارة العامة والخاصة.


وبين جيسيل أن دول شرق آسيا مثل الهند وماليزيا وسنغافورة أخذت تستقطب أعدادا كبيرة من الطلبة ليصبح معدل الطلبة الأجانب فيها أعلى منه في الجامعات الأمريكية والجامعات الغربية.
ونوه إلى الدور الذي يقوم به المركز الثقافي البريطاني في تعزيز مفهوم عالمية التعليم من خلال عقد الندوات والمؤتمرات في توطيد التعاون بين الجامعات البريطانية وغيرها وعقد الاتفاقيات ودعم البرامج التي تصب في هذا المفهوم.


بدوره أشار رئيس جمعية الأكاديميين الأردنيين رئيس جامعة جرش الدكتور خالد العمري أن المحاضرة تأتي ضمن النشاطات التي تقوم بها الجمعية في تناول قضايا التعليم العالي والتحديات التي تقف أمامه والفرص المتاحة لضمان جودة التعليم ومخرجاته استجابة لمتطلبات السوق والجامعات في الوطن العربي.


وبين أن اللقاء يهدف إلى تناول الآراء والمعلومات حول آلية وصول الجامعات إلى العالمية وكيفية تخطي العقبات، لا سيما المتعلقة بتوفير بيئة خصبة للتعليم والبحث العلمي والانفتاح بين الجامعات.
حضر المحاضرة عدد من رؤساء الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة ونواب الرئيس وأعضاء الهيئة التدريسية والباحثين، ورئيس اتحاد الجامعات العربية ، وأعضاء من جمعية الأكاديميين الأردنيين.الراي

تابعو الأردن 24 على google news