2024-06-24 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

وادي الكرك.. طبيعة تقتلها مياه الصرف الصحي.. "فيديو"

وادي الكرك.. طبيعة تقتلها مياه الصرف الصحي.. فيديو
جو 24 :

محمود الشمايلة - تبدأ المأساة عندما نعلم ان الحديث هنا يدور حول اهم رافد مائي في محافظة الكرك الذي يبدأ من "عين سارة" لينتهي في البحر الميت او ما يعرف بمنطقة "الذراع" في الأغوار الجنوبية، إنه وادي الكرك او "سيل الكرك".

الحديث هنا ليس عن القيمة السياحية للمنطقة التي تحظى بطبيعة خلابة، بل عن مصدر اساسي لسلة الأردن الغذائية، فالكارثة ان يعلم المواطن ان المزروعات التي يغذيها "سيل الكرك" قد تشبعت بمياه الصرف الصحي القادمة من محطة تنقية وادي الكرك التي يفترض بها ان تغذي مشروع الاحراج في منطقة "رسيس".

باتت محطة "التنقية" في تلك المنطقة رافدا أساسيا للسيل بالمياه العادمة التي تواصل مسيرها في مجراه إلى ان تصل للمزارع في مناطق "الذراع والحديثة" والتي تعتمد في ريّها للمزروعات عليه.

ومن المعروف ان هذه المزارع تصدر اهم منتجات الخضروات للسوق المحلي و الخارجي كما انه يسكن في نهاية وادي الكرك بعض البدو الرحل وسكان المنطقة ذاتها حيث يستخدمون تلك المياه سواء لسقاية المواشي أو للاستعمال المنزلي وكذلك للشرب.

إلى ذلك، قال الناطق الإعلامي في وزارة الزراعة، نمر حدادين، ان كوادر الوزارة تتابع المزارع في تلك المناطق، ولم يتبين لها ان مزروعات تلك المنطقة قد تلوثت بأي مياه عادمة، مؤكدا لـJo24 على ان تلوّث السيل بالمياه العادمة مسؤولية وزارة المياه والري بالدرجة الأولى.

ومن جانبه، أكد مساعد الأمين العام والناطق الإعلامي في وزارة المياه، عدنان الزعبي، ان الموضوع خطير للغاية ولا يمكن السكوت عنه، وسيتم رفع مذكرة للوزير لمتابعة الملف.

وأضاف الزعبي في اتصال مع Jo24 انه في حال صحّ القول بتلوث مياه وادي الكرك بالمياه العادمة، فإن ذلك لا يشكل خطرا على المزروعات الموجودة في نهاية الوادي، لأن الشمس الطبيعية تعمل على تبخير المياه العادمة قبل وصولها النهاية.


نترك لكم مشاهدة الفيديو:

تابعو الأردن 24 على google news