jo24_banner
jo24_banner

عمال الكهرباء ينصبون خيمتهم "فيديو وصور"

عمال الكهرباء ينصبون خيمتهم فيديو وصور
جو 24 :

دخل العاملون في شركة الكهرباء الاردنية في اضراب عام عن العمل صباح الأربعاء بعد فشل مفاوضات النقابة العامة للعاملين في الكهرباء مع ادارة الشركة.

وبحسب رئيس النقابة العامة للعاملين في الكهرباء، علي الحديد، فإن الاضراب سجّل نسبة مشاركة غير مسبوقة، حيث يشهد مشاركة واسعة من العمال والاداريين على حد سواء، مشددا في ذات السياق على ان الاضراب استثنى عمال الحراسة وكل من يؤدي توقفه عن العمل لانقطاع التيار الكهربائي، وأوضح ان العمل متوقف تماما في الأقسام الادارية فقط مثل أقسام التحصيل والجباية.

وانتقد الحديد في تصريحاته لـJo24 التعامل الحكومي مع اضراب الكهرباء، والمتمثل بمنع الأجهزة الأمنية المبدأي لاقامة خيمة للمعتصمين، وأشار إلى انه اتصل بمحافظ العاصمة لوضعه بصورة المنع حيث أبدى المحافظ تجاوبا حيال ذلك.

وأكد الحديد على ان اضراب العمال لا يعدّ خروجا عن القانون، بخاصة وان النقابة أبلغت الشركة بمطالبها وأمهلتها المدة القانونية للشروع بالإضراب في حال عدم حدوث أي تقدم.

ومن جانبه، أدان منسق التيار القومي التقدمي، م. خالد رمضان، التعامل والتجاهل الرسمي لعمال شركة الكهرباء، والمتمثل بمنعهم من اقامة خيمة للاعتصام وعدم الالتفات لمطالبهم.

وأكد رمضان في حديثه لـJo24 على دعمه مطالب العمال ومساندته لهم، انطلاقا من
حقهم في نيل الأجر المناسب للعمل الذي يقومون به.

ومن جانبه، أكد الناشط العمالي والنقابي محمود أمين الحياري على ان خيار الاضراب لم يأتي إلا بعد استنفاد كافة الأدوات المشروعة واتباع كافة الاجراءات المنصوص عليها في قانون العمل الأردني.

وانتقد الحياري في حديثه لـجو24 تعنت ادارة الشركة خلال تعاطيها مع الاحتجاج العمالي، كما انتقد رفض الحكومة في ان تكون شريكا برعاية مصالح العمال الأردنيين "في الوقت الذي نجدها حريصة على رعاية واسترضاء العمالة الوافدة".

وأكد الحياري على انه ورغم سياسة ادارة الظهر التي يواجهها العمال من قبل ادارة الشركة والحكومة إلا ان الاضراب لن يُفكّ او ينتهي إلا بتحقيق المطالب.

وحضر إلى موقع الاعتصام، رئيس لجنة العمل النيابية، النائب م. عدنان السواعير العجارمة، الذي أكد على حق العمال بالاحتجاج ووقوف اللجنة إلى جانب المطالب المحقة للعمال، واستمرار اللجنة النيابية بعقد الاجتماعات مع أطراف الاحتجاج للوصول حلول ترضي جميع الأطراف وتضمن حقوقهم.

وأصدرت النقابة العامة للعاملين في الكهرباء بيانا حول اليوم الأول للاضراب تاليا نصه:


الزملاء والزميلات في شركة الكهرباء الاردنية
ترتيبات الاضراب عن العمل
صباح يوم الاربعاء الموافق 14/5/2014
تتقدم الهيئة الادارية للنقابة بالتحية الى جميع العاملين والعاملات في الشركة على مواقفهم المشرفة في الالتفاف حول النقابة لتحقيق مطالبنا العادلة والشرعية وان اضرابنا قانوني ويستند الى قانون العمل المادة (135) فقره (أ).
لقد بذلت النقابة جهوداً كبيرة من اجل التوصل إلى اتفاق يلبي طموح العمال إلا أن هذه الجهود قد فشلت نتيجة تعنت ورفض إدارة الشركة، مما اضطر النقابة إلى استخدام حقها القانوني بالتوقف عن العمل وإعلان الإضراب يوم الاربعاء القادم الموافق 14/5/2014 حسب قانون العمل الأردني، وتهيب النقابة بجميع الزملاء التقيد بترتيبات الاضراب وهي:-
أولاً:على جميع العاملين والعاملات في جميع مواقع العمل عدم الذهاب الى مواقع عملهم "عدم ختم بطاقات الدوام" صباح يوم الاربعاء الموافق 14/5/2014 والتوجه مباشره الى موقع الاضراب الكائن في موقع الشركة في منطقة المهاجرين / راس العين.
ثانيـاً: يستثنى من الاضراب قسم الحرس حيث يتوجب عليهم العمل في مواقعهم والقيام بواجبهم في حراسة ممتلكات الشركة.
ثالثـاً: يستمر التجمع يومياً في موقع الاضراب من الساعة الثامنه صباحاً لغاية الساعة الثانية بعد الظهر.
رابعاً: لا يعلق الاضراب، الا بقرار صادر عن رئيس النقابة.
خامساً: عدم الانتباه للشائعات المغرضه والبيانات التي قد تصدر من اي جهة كانت والتي تهدف الى احباط عزائم العمال وتخويفهم وترهيبهم.
سادسـاً: على جميع العاملين اثناء التجمع المحافظة على النظام والهدوء وعدم المساس في ممتلكات الشركة والممتلكات العامة.
سابعاً: على جميع الطواقم والفرق الفنية التقيد التام بالتعليمات الموجهة اليهم من الهيئة الادارية للنقابة.
ثامناً: ستقوم ادارة النقابة بتأمين كل المسلتزمات الضرورية للعاملين في موقع الاضراب.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الهيئــــــة الاداريـــــــة للنقابــــــة





..

..

..

..

..

..

..

..

.

تابعو الأردن 24 على google news