jo24_banner
jo24_banner

1107 عدد المسجلين للحج إلكترونياً

1107 عدد المسجلين للحج إلكترونياً
جو 24 : بلغ عدد المسجلين لأداء فريضة الحج للعام الحالي في اول الايام المعلن عنها لتقديم الطلبات الكترونيا 1107 راغبين، وفق ما قال لـ"السبيل" مدير ادارة الحج في وزارة الاوقاف بالوكالة عبد الرحمن شاهين.


وأوضح ان العدد المسجل في اول يوم لتقديم الطلبات يعتبر في معدله الطبيعي مقارنة مع العام الماضي، لافتا الى نسبة تأثر قرار الراغبين بالحج بفيروس كورونا محدود.
وأشار شاهين الى انه لم من يصل من المملكة السعودية أية تعليمات متعلقة بتقليص العدد بسبب الفيروس، غير ان تخفيض كوتة الاردن 20% جاء العام الحالي والماضي بناء على توسعة الحرم المكي.


وتابع أن التسجيل الالكتروني جاء للتسهيل على الراغبين بالاداء فريضة الحج، مشيرا الى ان رسوم التسجيل البالغى خمسة دنانير جاءت بناء على قرار من مجلس الاوقاف بدل خدمات تقدم من الموقع الالكتروني.
ولاحقًا سيتم تحديد مواعيد لتطعيم الحجاج ممن سيقع عليهم الاختيار وفق الاسس المنصوص عليها، بحسب شاهين، ذاكرا أن إجراءات التوعية الصحية ستكون مشددة حرصا على الارنيين.


ولم يتم تحديد الأعداد المتاحة لمشاركة اعضاء من نقابة الصحفيين في الحج، على حد قول شاهين، غير انه تم تخصيص نحو 100 مقعد لحجاج من نقابة المعلمين.
ويستمر التسجيل الكترونيا للراغبين بأداء مناسك الحج حتى السادس والعشرين من الشهر الجاري.


واقرت الوزارة اسس اختيار الحجاج؛ اذ سيتم وفق معيارين رئيسيين، هما: معيار الاكبر سناً ممن لم يؤد الفريضة سابقاً، ومعيار القرعة بين مواليد السنوات العشر التي تلي سنة الاختيار للحج، وذلك وفق النسبة التي يقررها مجلس الاوقاف من صافي الكوتا المخصصة لحجاج المملكة.


ووفقا لأسس اختيار الحجاج لهذا العام، لن يتم قبول طلبات الحج كحالات مرضية انسجاماً مع قوله تعالى "ولله على الناس حج البيت من استطاع اليه سبيلا"، حيث لا يمكن اعطاء المريض غير المستطيع الاولوية على المستطيع مادياً وبدنياً.
يشار الى ان عدد المسجلين للحج العام الماضي بلغ نحو 30 الف راغب وراغبة، وتسمح السلطات السعودية وفق قرار وزراء خارجية الدول الاسلامية بأداء ألف مواطن لفريضة الحج من أصل مليون.السبيل
تابعو الأردن 24 على google news