jo24_banner
jo24_banner

شركة سياحة أردنية تقاضي رئيس الوزراء اللبناني الأسبق سعد الحريري

شركة سياحة أردنية تقاضي رئيس الوزراء اللبناني الأسبق سعد الحريري
جو 24 : كشف الباحث في الدراسات الاستراتيجية والأمن القومي، د. حسين عمر توقة، عن قيام شركة سياحية أردنية بمقاضاة شكوى جزائية في المحاكم اللبنانية بحق رئيس الوزراء اللبناني الأسبق سعدالدين رفيق الحريري، ونادر النقيب -أحد كوادر تيار المستقبل- طالبهم فيها بدفع مبلغ 2.881.364 دولار أمريكي.

وقال توقة في مقال كتبه، الخميس، "ان إسم دولة الشيخ سعد الدين الحريري إبن دولة الشهيد رفيق الحريري رئيس وزراء لبنان الأسبق وابن السيدة نضال بستاني التي كانت تقطن الأردن حين نجح بإنتخابات النيابية وقام بشغل منصب رئيس وزراء لبنان من 9/11/2009 لغاية 13/6/2011، قد ورد في قضية جزائية أقامتها شركة سياحة أردنية.

وأوضح توقة، انه بتاريخ 19/12/2012 تم تسجيل شكوى جزائية بجرم إساءة أمانة/إحتيال أمام قاضي التحقيق الأول المحترم في بيروت برقم 20/2012 من قبل شركة سياحية أردنية وتم الإدعاء فيها على كل من دولة الشيخ سعد الدين رفيق الحريري وعنوانه بيت الوسط في وسط بيروت والسيد نادر النقيب أحد كوادر تيار المستقبل وعنوانه شارع سبيرز قرب الصليب الأحمر قرب قصر الحريري.

وعلّق توقة، انه لدى مراجعة المواد 39 و40 و70 من الدستور اللبناني تبيّن إن أحكام الدستور تسمح بملاحقة النائب جزائيا في أي وقت ولكنها تمنع ملاحقة النائب على أفكاره وآرائه المتعلقة بعمله النيابي. حتى لو كان النائب يشغل مركز رئيس وزراء فإن أحكام المادة 70 من الدستور اللبناني واضحة المعالم من حيث ملاحقة رئيس الحكومة في أي وقت. مع التأكيد أنه يمكن إقامة دعاوى مدنية بحق النائب ورئيس الوزراء في أي وقت دون الحصول على إذن بذلك من أي مرجع.

وفي تفاصيل القضية، قال توقة انه "بتاريخ 24/5/2009 ولغاية 6/6/2009 قامت شركة سياحة أردنية بتوريد 4004 تذكرة سفر إلى لبنانيين من المؤيدين لدولة الشيخ سعد الدين الحريري للمشاركة في الإنتخابات النيابية من أجل إنجاح دولة الشيخ سعد الدين الحريري ومرشحي تيار المستقبل في الإنتخابات النيابية اللبنانية في عام 2009 بناء على طلب من السيد نادر عفيف النقيب".

وأضاف توقة انه "لدى مطالبة السيد نادر عفيف النقيب توقيع اتفاقية عمل بهذا الخصوص أكد أن حساسية الموضوع لا تسمح بذلك وأكد أن الشيخ سعد الحريري وعائلته وتيار المستقبل يلتزمون التزاما كليا بدفع كافة النفقات المالية المترتبة على إصدار 4004 تذكرة سفر تبعا لقوائم الأسماء واللوائح للبنانيين المقيمين في بلاد الإغتراب والتي تم تزويد الشركة الأردنية بها والمحفوظة لديها".

وأوضح توقة، ان تكلفة إصدار هذه التذاكر الإجمالية بلغت 7,874,428 دولار أمريكي. وتم تحويل ثماني تحويلات من خلال بنك البحر المتوسط لصالح شركة "سعودي أوجيه" والتي قامت بدورها بتحويل هذه الحوالات إلى حساب شركة السياحة الأردنية وبلغ مجموع هذه الحوالات مبلغ 5,393,364 دولار أمريكي. فيما تبقى في ذمة الشيخ سعد الدين الحريري مبلغ 2,881,364 دولار أمريكي ومنذ ذلك التاريخ لجأت الشركة الأردنية إلى كل الوسائل الإنسانية والأخلاقية والودية من أجل الحصول على المبلغ المتبقي ولكن دون جدوى.

وقال توقة ان الشركة الأردنية تكبدت جراء ذلك خسائر فادحة، من ديون للمصارف الأردنية، إضافة إلى أن وكالة إياتا فسخت العقد مع شركة السياحة الأردنية لعدم تمكن الشركة من تأمين ثمن قسم كبير من بوالص السفر.
تابعو الأردن 24 على google news