2024-07-01 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الشركس الأردنيون يستذكرون الإبادة الجماعية لأبناء القفقاس "فيديو وصور"

الشركس الأردنيون يستذكرون الإبادة الجماعية لأبناء القفقاس فيديو وصور
جو 24 :

أحمد الحراسيس - أقام الشركس الأردنيون مساء الثلاثاء معرضا للصور والوثائق التي تسلط الضوء وتثبت تفاصيل المأساة الشركسية، التي راح ضحيتها نحو مليون شركسي، إضافة لتهجير وسلب اخرين.

وأوضح رئيس مجموعة العمل الشركسي، اللواء متقاعد اسحق مولا، ان الهدف من هذا المعرض اظهار الوثائق الدامغة والمراسلات التي كان الجنرالات الروس يخاطبون بعضهم البعض فيها، والتي تثبت كيف تم ترحيل أبناء شركيسيا من بلادهم وتهجيرهم.

وأضاف مولا في تصريح لـJo24 ان هذا المعرض هو الأول من نوعه منذ الابادة الجماعية التي ارتكبها الروس بحق الشركس قبل 150 عاما، مشيرا إلى ان اقامة المعرض في هذا اليوم تتزامن مع الذكرى السنوية لعمليات التهجير القسري للشركس من أراضيهم.

ومن جانبه، طالب الناشط في الحركة الشركسية، محمد شعيب حمزوق، روسيا بالاعتراف بالابادة الجماعية التي تثبتها الوثائق المنشورة في المعرض، والتي تؤكد مهاجمة القوات الروسية للقفقاس وقتلها للمواطنين الشركس.

عضو الجمعية الخيرية الشركسية، والمجلس العشائري الشركسي، محمد ازوقه، استذكر خلال حديثه لـJo24 ما تثبته الوثائق وتشير إليه اللوحات المنشورة في المعرض، والتي توضح المراسلات بين المسؤولين الروس والخطط الممنهجة التي رسموها لتهجير الشعب الشركسي عن أرض القفقاس.

وندد ازوقه بالجرائم الروسية المرتكبة بحق الشركس، مؤكدا على الشركس لن يتنازلوا عن حقهم الذي يحاول الروس انكاره.



..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..

..


.

تابعو الأردن 24 على google news