2024-08-28 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الحكم على وزير التجارة العراقي السابق عبد الفلاح السوداني بالسجن 7 سنوات بقضايا فساد

الحكم على وزير التجارة العراقي السابق عبد الفلاح السوداني بالسجن 7 سنوات بقضايا فساد
جو 24 : أعلنت لجنة النزاهة في مجلس النواب العراقي اليوم الأحد أن السلطات القضائية أصدرت حكما غيابيا بالسجن 7 سنوات على وزير التجارة العراقي السابق عبد الفلاح السوداني لادانته بقضايا فساد مالي.

وينتمي السوداني الى حزب الدعوة الاسلامية، تنظيم العراق وقد سافر الى بريطانيا بعد ان اصدرت محكمة جنايات الرصافة ببغداد حكما ببراءته من التهم الموجهة إليه، غير ان لجنة النزاهة استأنفت الحكم لدى محكمة التمييز التي قررت اعادة محاكمته .

وقال رئيس لجنة النزاهة البرلمانية، بهاء الاعرجي في مؤتمر صحافي عقده بمبنى البرلمان اليوم الاحد إن"السلطات القضائية أصدرت حكما غيابيا بالسجن سبع سنوات بحق وزير التجارة السابق عبد الفلاح السوداني بعد ادانته بقضايا فساد"ز

وكانت محكمة جنايات الرصافة اصدرت في 28 آب/اغسطس عام 2010، حكما ببراءة وزير التجارة السابق عبد الفلاح السوداني من تهم الفساد التي وجهت إليه من قبل رئيس لجنة النزاهة النيابية صباح الساعدي، وهيئة النزاهة البرلمانية لعدم كفاية الأدلة .

وأعلنت هيئة النزاهة في الثاني من أيار/مايو من العام نفسه انها ستطعن بقرار محكمة جنايات الرصافة الذي برأ وزير التجارة السابق عبد الفلاح السوداني .

وكانت الهيئة القضائية في محكمة التحقيق في محافظة المثنى أصدرت في السابع من حزيران/ يونيو من العام 2009، قرارا بالإفراج عن وزير التجارة عبد الفلاح السوداني بكفالة تبلغ 50 مليون دينارعراقي مع التوصية بمنعه من السفر لحين محاكمته مجدداً.

وتسلم السوداني الموجود حاليا خارج العراق، منصبه كوزير للتجارة في حزيران/ يونيو العام 2006 في اطار حكومة نوري المالكي الاولى، واستقال في العام نفسه بعد اعتقاله في مطار بغداد أثناء محاولته الهرب من البلاد، كما اعتقل شقيقا السوداني بسبب اتهامات بضلوعهم بقضايا فساد ايضا . (يو بي أي)
تابعو الأردن 24 على google news