jo24_banner
jo24_banner

"القومي التقدمي": الاستقلال يتطلب التذكير بأن الأردن كان دولة تصدر القمح

القومي التقدمي: الاستقلال يتطلب التذكير بأن الأردن كان دولة تصدر القمح
جو 24 :

أصدر التيار القومي التقدمي بيانا تحدث فيه عن عيد استقلال الأردن الذي يصادف اليوم الأحد( 25 -أيار).

وهنأ البيان بهذه المناسبة مستذكرا أهمية أن يكون الإستقلال دافعا لمواجهة الأزمات التي تواجه الأردن، والإلتفات إلى عمال الوطن في كل المؤسسات وإخراج الفقراء من لعبة التجاذبات السياسية.

وأكد البيان على أهمية المزارعين وضرورة الإهتمام بالفلاحين، مؤكدا أن الأردن كان يوما مصدرا للقمح.

وتاليا نص البيان الذي وصل Jo24 نسخة منه:

 

في الوقت الذي نتوجه الى شعبنا الطيب الصابر الصامد ..بالتهنئة والتبريك بذكرى استقلال الدولة في الخامس والعشرين من ايار 1946 ..تلقي علينا هذه المناسبة الجامعة بالمسؤولية الفردية والجمعية تجاه معاناة الاهل وجملة الازمات التى تواجهنا جميعا على امتداد الوطن من شماله الى جنوبه ومن شرقه الى غربه.


في هذا اليوم الطيب والغالي والعزيز على قلوب الشعب، بالضرورة ان تكون صورة الشهداء والرعيل الاول الذين وضعوا اللبنات الاولى للوطن ..كخيمة للجميع ,,ومركب يجمعنا ويحملنا جميعا على اختلاف مكوناتنا وافكارنا والناظم المشترك الذي نسعى ونناضل من اجله راية التوافق والمواطنة المستمدة من رسالة الامة في عروبة منفتحة على الانسانية ,,لا عروبة منغلقة على نفسها ..ان تكون حاضرة معنا وبيننا دائما ...


الاستقلال والاحتفاء به مسؤولية كبرى ,,,ترفع من راية الشهداء والمناضلين كايد العبيدات ,والحنيطي ,ابوغربية, زيادين ..حديثة .رجالات ونساء على السواء .والالوف من المناضلين والشهداء والجرحى حاضرين ام غائبين بالمشهد الاعلامي وفي المقدمة منهم بسطاء الشعب الذين لا يلتفت لموتهم سوى احبائهم والوطن ,,ويكفيهم فخرا بالوطن ..


الاستقلال يطلب منا الالتفات المسؤول لعمال الوطن وعلى اختلاف اماكنهم في الفوسفات والبوتاس والكهرباء والحديد وفي القطاعين العام والخاص ...الالتفات هنا تطلب منا جميعا اخراج معاناة فقراء الوطن وعماله من لعبة التجاذبات السياسية ..وتعميق مفهوم العدالة الاجتماعية وحقهم في العيش الكريم في السكن ,التعليم ,العمل ،الصحة ومعنى اشمل ان نكون مواطنين لا رعايا .


الاستقلال يتطلب من المعنيين الالتفات الى الحراك العضوي العمالي والمطلبي الحاضر في بنية الدولة وتحديدا في القطاع العام على وجه التحديد .ناهيك عن تذمرات متفاوته في مختلف مكونات الدولة ,,,,.الاستقلال يتطلب مواجهة حقيقة ان السلطة الاخلاقية للدولة متداعية وان اللجوء للحلول الامنية لن يعيد لا هيبة الدولة ولا الثقة المفقودة بين السلطات المختلفة والشعب .


الاستقلال يتطلب ان نواجه حقيقية ان الحراك الشعبي على اختلاف درجات حضوره بالمشهد الوطني سببه فقدان العدالة الاجتماعية والفساد المنظم والكرامة ..واي توهم لانتهاء الحراك يقابله اعتقاد اننا انجزنا الاصلاح مترافقا مع تصريحات لسفراء الدول الغربية تجذف بنفس سياسات الوهم هذه، لن تفيد الوطن وتعمق من ازمات غير منظورة.


الاستقلال يتطلب ان يكون الامن الغذائي والمجتمعي حاضران بالمشهد المجتمعي من خلال برامج ورؤى ترفع من شان الفلاحين والفلاحة بالوطن ..ان طريق التنمية المجتمعية طريقنا نحو تكامل اقتصادي محلي وعربي ،الفلاحون قمح الارض وتربته هم صفحة اساسية من صفحات الاستقلال ..والاستقلال يتطلب منا ان نتذكر بان الاردن كان دولة تصدر القمح ...


الاستقلال يحضر بيننا وبمسؤولية كبيرة مذكرا الجميع ان المخيم والمدينة والقرى والبادية اجزاء اساسية متداخلة مع بعضها البعض، تكوّن صورة واحدة صورة الوطن ..واي حديث عن تمكين مجتمعي في مكان بعينه...يدفع بالمشهد الى ازمات .. دون رؤى وطنية جامعة ترى بالاردن وحدة واحدة ...وترى بالحقوق والواجبات منطلقنا لدولة المواطنة الحقيقية دولة القانون ..لا مخصصات ولا حقوق مكتسبة ...الحق المكتسب الوحيد ..والمخصص الوحيد هو الوطن ...


الاستقلال يضع صورة الجباه السمر للبادية الحاضرة بالتأسيس ..بالمشهد العام للوطن .بأمكنتها وناسها ومكابدتهم لظروف حياتية على امتداد الزمن ...اقل ما يقال فيها انها صعبة ...نتحدث عن مواطنين يقطنون مناطق اجمل الالوان عندهم لون الارض حتى الشجر يميل لونه للون الارض ..نتحدث عن اهلنا الذين يضعون الحجارة على امعاءهم ..كرامة ومحبة للوطن ...الاستقلال يتطلب منا ان يكون هذا المشهد حاضر بالتنمية والاقتصاد والسياسة والثقافة ...


الاستقلال يتطلب منا جميعا وعلى اختلاف مواقعنا ان تكون فلسطين كما كانت قبلتنا كشعب ..لم يجد ولم يعتبر نهر الاردن الا نهرا موحدا لا مفرقا ، ولما كان الشباب يعبرون النهر لمقاتلة الصهاينة ..لم يكن يدور في خلدهم انهم ينتقلون من بلد الى اخر ...انما يقاتلون ويستشهدون دفاعا عن اوطانهم ...وان ما يعانيه شعبنا العربي الفلسطيني حاضر في استقلال شعبنا وفي كل بيت هنا في الوطن ..


الاستقلال اكبر واعم واشمل من مقال او كلام ...الاستقلال ...يتجدد فينا يوميا ..في مواجهة تحديات التعليم والتنوير والانتقال من ريعية الدولة الى دولة الانتاج ...الاستقلال تحدي لمواطنتنا جميعا وفي القلب منها وفي الاساس ..حال المرأة وحقها الطبيعي والاساسي كمواطنة متساوية ...لا ان يجري التامل معها كرعية ...انها اي المرأة طريقنا وأداتنا للتنمية والحضارة ..ومن يقف ضد حقوق المرأة كمواطنة بالخلاصة يقف ضد تقدم الوطن ..


الاستقلال يعني تماما ان الشباب الذين يكونون اكثر من 70% من المجتمع للأعمار التي تقل عن 30 عاما هم تربتنا وهدفنا ..وان نحترم افكارهم وطاقتهم لأنهم وبالضرورة هم طريقنا للكرامة والحرية والتنمية والتحرر.


الاستقلال ليس صفحة فقط نتبادل فيها التحيات والسلامات ونعلي من صوت المذياع لسماع الاغاني ,,ولا اعترض على حق الفرد بممارسة طقوس فرحه بالطرق السلمية المناسبة والتي يرى فيها فرحا ولو للحظة ..لكن بالاضافة لكل ذلك الاستقلال جهد وعمل وثقافة ونضال عضوي واخلاص بالعمل باختصار ان تسعى ونسعى الى مواطنة حقيقية منطلقة من تربة بلدنا ..نحو تنمية شاملة في الخاص والعام نحو تمكين وتحرر لمجتمعاتنا ..وكل عام والوطن والاهل بخير.


التيار القومي التقدمي (قيد التأسيس)
2552014

منسق التيار م. خالد رمضان

تابعو الأردن 24 على google news