jo24_banner
jo24_banner

أزمة "إسرائيلية - أردنية" تلوح في الأفق

أزمة إسرائيلية  أردنية تلوح في الأفق
جو 24 : عبرت أوساط سياسية إسرائيلية عن خشية حكومة بنيامين نتنياهو من حدوث أزمة مع الأردن، على خلفية قراره إنشاء ميناء جديد في العقبة لنقل النفط من العراق. وتخشى اسرائيل أن يؤدي ذلك الى الحاق أضرار بيئية في الخليج المشترك للبلدين. وقالت مصادر في الخارجية الإسرائيلية إنّ "الوزارة بدأت فحص الموضوع مقابل الأردن، في محاولة لمنع المس بالمنطقة".

وكان الأردن قد وقع قبل سنة ونصف على إتفاق مع العراق يقضي بمد أنبوب نفط الى العقبة، ويتم من هناك شحنه في حاويات ضخمة. وتمّ مؤخراً توقيع إتفاق آخر بين الأردن والعراق ومصر، حول استخدام شبكة الأنابيب في الميناء لنقل الغاز الطبيعي، أيضاً. وتخشى إسرائيل أن يؤدي أي خلل في ميناء النفط الأردني أو في إحدى الحاويات، الى كارثة بيئية تلحق ضرراً بكل الخليج.

وكان رئيس بلدية إيلات قد توجّه مؤخراً الى وزيري الطاقة والمواصلات كي يمارسا الضغط الدبلوماسي من أجل الحفاظ على خليج البحر الأحمر من كافة الجوانب، البيئية والإقتصادية والأمنية. وتخشى البلدية أنّ يؤدي أي ضرر بيئي الى الحاق أضرار بإقتصاد المدينة الذي يقوم في جانبه الأكبر على السياحة. كما تخشى البلدية أن يؤثر الميناء الأردني على فاعلية الميناء الإسرائيلي الذي يعاني أيضاً من أوضاع صعبة. وقالت وزارة الخارجية الإسرائيلية إنّها تشكك بإمكانية تنفيذ المشروع في ظل الأوضاع الأمنية في العراق. وأضافت إنّ الموضوع لا يزال حالياً في مرحلة الأفكار وفحص المخططات فقط.

( "لبنان 24" - القدس المحتلّة)
تابعو الأردن 24 على google news