jo24_banner
jo24_banner

نتنياهو يدعو لإخراج الحركة الاسلامية خارج القانون على غرار "كاخ"

نتنياهو يدعو لإخراج الحركة الاسلامية خارج القانون على غرار كاخ
جو 24 : قال رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو، خلال جلسة الحكومة اليوم الأحد، انه يجب اخراج الحركة الاسلامية الجناح الشمالي، بقيادة الشيخ رائد صلاح، خارج القانون، مثلما تم اخراج حركة كاخ اليمينية المتطرفة، التي اعلنت عنها الحكومة الاسرائيلية كحركة ارهابية.

صحيفة "هارتس" التي أوردت النبأ في موقعها على الشبكة، أفادت أن أقوال نتنياهو وردت خلال بحث اقامة لجنة وزارية خاصة بالوسط العربي.

وزير المواصلات يسرائيل كاتس قال خلال الجلسة، انه الى جانب تعزيز المساواة للمواطنين العرب يجب اتخاذ تدابير من أجل تحييد العوامل المتطرفة مثل اخراج الشق الشمالي من الحركة الاسلامية عن القانون.

مصادر حضرت الجلسة قالت للصحيفة، أن نتنياهو قال انه أقام فعلا منذ بضعة اشهر طاقما وزاريا لفحص موضوع اخراج الحركة المذكورة خارج القانون، وتوجه الى سكرتير الحكومة سائلا إياه عن تقدم الموضوع فأجابه الأخير بأن الموضوع عالق لأنه بصطدم بمعارضة وزارة القضاء، فاستشاط غضبا (نتنياهو) وطلب معرفة اسباب رفض وزارة القضاء وقال انه كما لم تكن مشكلة في الماضي في اخراج حركة "كاخ" يجب أن لا تكون مشكلة في اخراج الحركة الاسلامية خارج القانون.

من جهته وصف الوزير كاتس معارضة وزارة الفضاء بالعبثية قائلا، "انهم خارج القانون في كل دول المنطقة"، في اشارة الى الاخوان المسلمين في مصر، و"فقط في اسرائيل هم يحرضون ويحفرون بشكل حر تحت اأساسات الدولة"، يجب وضع حد لذلك، هاى حد تعبير كاتس.

يشار الى أن دعوات إخراج الحركة الاسلامية الشمالية عن القانون، هي ليست دعوات جديدة، بل سبق وترددت عام 2002 ،في عهد حكومة ارئيل شارون حتى انها حظيت حينها بموافقة "الشاباك"، الا أنها لم تتحول الى قرار نافذ.

وخلال الجلسة تمت المصادقة على اللجنة الوزارية لشؤون الوسط العربي برئاسة رئيس "الشاباك" الأسبق الوزير يعقوب بيري، نيابة عن رئيس الحكومة نتنياهو. وتضم اللجنة 15 وزيرا، بينما يتم استدعاء لاجتماعاتها بشكل دائم، مدير مكتب رئيس الحكومة ورئيس قسم الميزانيات في وزارة المالية ومدير سلطة تطوير الاقتصادي، وهي ستنشغل في مختلف قضايا الوسط العربي، بما فيها التربية والتعليم والصحة والصناعة والتطويلر الاقتصادي والمواصلات وغيرها.

معا
تابعو الأردن 24 على google news