2024-07-30 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

أبو حمور : 43 % فاقد المياه للعام 2013 بالاردن

أبو حمور : 43  فاقد المياه للعام 2013 بالاردن
جو 24 : كشف أمين عام سلطة وادي الأردن المهندس سعد أبو حمور أن نسبة فاقد المياه للعام 2013 وصلت إلى 43 % على مستوى المملكة، ما يعادل حوالي 157 مليون متر مكعب سنوياً من كمية التزويد الإجمالي والبالغة 365 مليون متر مكعب، مؤكدا أن توفير الفاقد يعني بالضرورة إيجاد مصدر مائي جديد.


وأضاف خلال رعايته لمؤتمر مناقشة أعمال مشروع (أكوانايت) الممول من الاتحاد الأوروبي وبتنظيم من شركة مياه العقبة، إن شح الموارد المائية في منطقة حوض المتوسط بشكل عام والأردن بشكل خاص يشكل تحديا في ظل التغيرات المناخية واستنزاف الموارد المائية.


وبين ابو حمور خلال المؤتمر الذي تشارك فيه ثلاث دول أوروبية متوسطية (اليونان، قبرص، وإيطاليا)، وثلاث دول عربية (الأردن، مصر، وتونس)، ويبحث في مشكلة فاقد المياه في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط أن هذا المؤتمر يعتبر فرصة مهمة لتبادل الخبرات والمعرفة العلمية في قضايا المياه والحد من الفاقد. وقال، جاء المشروع كأحد الحلول التي عمل قطاع المياه على تنفيذها لتقليل الفاقد، كما خلق المشروع روابط من التعاون وجسور الاتصال بهذا الخصوص؛ ما أتاح الفرصة لدول جنوب المتوسط للتعرف إلى منهجية عمل الدول الأوروبية المشاركة والاستفادة من خبراتها ومعارفها، وأحدث التقنيات المتبعة، وعمل مشاريع ريادية في مجال فاقد المياه للتقليل منه.


وأكد مدير عام شركة مياه العقبة المهندس نعيم صالح أن الشركة منذ تأسيسها عملت على تطوير قدراتها وتقنياتها وخبراتها ذات الصلة بهذا التحدي، ووضعت سياسة واضحة ومحددة المعالم بنيت على أساس الفلسفة الشمولية التي تعدّ الفاقد معياراً عاماً لتقييم أداء الشركة لا معياراً مستقلاً بحد ذاته، يعتمد على حصاد الجهود الجماعية في مختلف جوانب العمل ومفاصله المترابطة، من دراسات متخصصة، وبنى تحتية، وتكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى الجوانب المالية والإدارية جنباً إلى جنب مع الجوانب الفنية، علاوة على خلق فريق خبير مؤهل للتعامل مع تحدي الفاقد، ورفده بأدوات العمل والتقنيات الحديثة وتدريبه بشكل مستمر بما يمكنه من التعامل مع تحدي الفاقد.


وبين صالح أن هذه الجهود أثمرت عن تخفيض نسبة الفاقد والوصول بها إلى مستويات قياسية ليس على مستوى المملكة فقط، بل وعلى المستوى الإقليمي أيضاً، حيث انخفضت نسبة الفاقد من 37.33 % عند تأسيس الشركة العام 2004 إلى 25 % نهاية العام 2013. وعرض منسق المشروع كوستاس لوبوس ماهية المشروع ومراحلة المختلفة وأهدافه والنتائج المتحققة.(الدستور - ابراهيم الفرايه)

تابعو الأردن 24 على google news