jo24_banner
jo24_banner

"نزاهة": السفارة السورية ترفض الرقابة على الإنتخابات الرئاسية

نزاهة:  السفارة السورية ترفض الرقابة على الإنتخابات الرئاسية
جو 24 :

أصدر تحالف نزاهة لمراقبة الإنتخابات بيانا استهجن فيه عدم تجاوب السفارة السورية في الأردن مع طلب التحالف لمراقبة الإنتخابات الرئاسية السورية للمواطنين السوريين الموجودين في الأردن.

وتاليا نص البيان:



يعرب تحالف نزاهة لمراقبة الانتخابات عن خيبة أمله لعدم تجاوب السفارة السورية في الأردن مع الطلب الذي تقدم به التحالف لمراقبة الانتخابات الرئاسية السورية للمواطنين السوريين الموجودين في الأردن، وكان التحالف قد تقدم بكتاب رسمي الى السفارة بتاريخ 19 أيار 2014 يطلب فيه موافقة السفارة أو الجهة المعنية بتنظيم الانتخابات على طلب التحالف لمراقبة الانتخابات التي ستجري في مقر السفارة بتاريخ 28 أيار 2014. ولم تقم السفارة بالرد على الكتاب وفشلت كل محاولات التحالف للتواصل مع أي شخص معني بالموضوع داخل السفارة.


وقد أكد التحالف في كتابه على أن ان الهدف من مراقبة العملية الانتخابية هو الحرص على دعم الجهود الرامية الى تحقيق سلامة اجراءات الاقتراع، حيث أن عملية الرصد معنية بالجانب الاجرائي للانتخابات للتأكد من مطابقتها للتشريعات الوطنية السورية من جهة وللمعاير الدولية لاجراء انتخابات نزيهة وشفافة من جهة أخرى.


كما أكد تحالف نزاهة أيضا على الالتزام بمدونة سلوك المراقبين والتي تنص على احترام الدستور والقوانين والأنظمة والالتزام بها التزاماً تاماً، والمحافظة على الحياد التام وعدم الانحياز لأي حزب أو مرشح وعدم ممارسة أي تصرف من شأنه الدلالة على محاباة أو تفضيل او عداء وعدم التدخل في قرارات اللجان الرسمية (التسجيل، الاقتراع، الفرز) المتعلقة بإجراءات العملية الانتخابية.


واذ يستغرب تحالف نزاهة عدم تجاوب السفارة السورية مع طلبه، فان التحالف يؤكد على ان تجاربه السابقة في مراقبة الانتخابات قد تميزت بالمهنية العالية والحيادية والموضوعية، حيث سبق للتحالف أن راقب الانتخابات النيابية والبلدية في الأردن اضافة الى مراقبته للانتخابات النيابية العراقية التي جرت على الاراضي الأردنية واصدر تقاريره بما يتوافق مع المعايير الدولية لمراقبة الانتخابات وبعيدا عن أي موقف سياسي، كما تمت الاستعانه بخبراء من التحالف لتدريب المراقبين المحليين في كل من العراق والسودان والمغرب.

تابعو الأردن 24 على google news