2024-07-30 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

فتح الحساب البنكي لعاملات المنازل اعتباراً من مطلع شهر آب القادم

فتح الحساب البنكي لعاملات المنازل اعتباراً من مطلع شهر آب القادم
جو 24 : تبدأ وزارة العمل اعتباراً من آب المقبل بتنفيذ إجراءات فتح الحساب البنكي كشرط من شروط استكمال إجراءات استخراج تصاريح العمل الخاصة بعاملات المنازل.
ويهدف ذلك الى حماية حقوق عاملات المنازل ، والحد من هروبهن والعمل لدى أصحاب عمل آخرين ، وتنظيم وضبط سوق العمل وخاصة عاملات المنازل.
وقال مساعد الأمين العام لشؤون المديريات في وزارة العمل إبراهيم السعودي في تصريح صحفي اليوم الاربعاء ان هذا الإجراء يأتي تنفيذاً لقرار وزير العمل ووزير السياحة والآثار الدكتور نضال القطامين حسب قانون العمل والأنظمة والتعليمات النافذة بأن يكون لكل عاملة منزل حساب بنكي بحيث لا يتم اصدرا تصريح العمل بدون هذا الحساب .
وبين السعودي انه بموجب قرار الوزير فإن البنك ملزم بتزويد وزارة العمل بكشوفات شهرية عن أصحاب المنازل الذين لم يودعوا أجور العاملات ، الآمر الذي من شأنه أن يرتب عقوبة بحق صاحب المنزل الذي لم يقوم بدفع الأجور.
وأضاف السعودي بأن من ابرز مواصفات الحساب البنكي بأنه حساب توفير معفى من عمولة الحد الأدنى للرصيد ، والعملة بالدينار الأردني أو الدولار الأمريكي، ويمنع السحب من هذا الحساب إلا بحضور صاحبة الحساب شخصياً إلى فرع البنك، كما يمنح صاحب الحساب ( عاملة المنزل) بطاقة صراف ألي خاصة بالحساب .
يذكر أن صاحب المنزل الذي يخالف هذا القرار سيفقد حقه في بوليصة التأمين وهي "التأمين ضد ترك العمل أو الهروب" .

الرأي
تابعو الأردن 24 على google news