2024-10-21 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الشوبكي لـjo24 : الحكومة تتستر على الفساد.. وادارة المجلس "عطلت الجانب الرقابي "

الشوبكي لـjo24 : الحكومة تتستر على الفساد.. وادارة المجلس عطلت الجانب الرقابي
جو 24 :

محمود الشمايلة - اكد النائب عساف الشوبكي ان اجوبة الحكومة على الاسئلة النيابية جاءت مشوهة وغير كاملة  "في حال اجابتها على كافة الاسئلة المطروحة عليها".


واوضح الشوبكي في حديثة لـ jo24 ان الحكومة تعمل على مبدأ "اللف والدوران" في تعاملها مع مجلس النواب وقد عملت مؤخرا على تغييب الدور الرقابي للمجلس عليها واكتفت بالدور التشريعي وذلك كان جليا في تهربها من الاجابة على الاسئلة و المذكرات المرفوعة.


وبين الشوبكي ان تلكؤ الحكومة وتهربها من الاجابة على الأسئلة هو " هروب من الواقع المرير الذي تعيشه" مشدد على انه "آن الاوان لهذه الحكومة ان تكون صادقة".


واضاف الشوبكي ان هذه "الحكومة لا تحارب الفساد"  بل عمدت الى "التستر على العديد من ملفات الفساد" مبينا ان هذا افشل الدور الرقابي لمجلس النواب.


وقال الشوبكي ان الدورة العادية الماضية عقدت 8 جلسات رقابية ولم تعرض من خلالها الاسئلة والاجابات عليها بما "يشفي الغل" بل جاءت مشوهه في حال الرد من قبل الحكومة.


و زاد الشوبكي بان ادارة مجلس النواب خلال الدورة العادية الماضية عطلت الدور الرقابي لمجلس النواب ، وكان طغيان للجلسات التشريعية على الرقابية وهوا الدور الاساسي-الرقابة- بالإضافة للدور التشريعي.


وطالب الشوبكي الادارة الحالية والادارة القادمة للمجلس ان تعمل على تحقيق التوازن ما بين الجلسات الرقابية والتشريعية بحيث تعرض جميع الاسئلة واجاباتها على المجلس لتعزيز الدور الرقابي مضيفا انه على ادارة المجلس القادمة ان تصطف الى جانب النواب ولا "تعمل على محاباة الحكومة" على حساب المجلس.


واشار الشوبكي إلى ان 171 سؤالا نيابيا و9 مذكرات وجهت جميعها للحكومة ولم يأت الرد عليها على الرغم من تجاوزها للمدة القانونية - حسب التعديلات الجديدة للمجلس 14 يوم- لتتجاوز هذه المدة وبعضها وصل مدةالتجاوز فيها لثمانية اشهر.

ويذكر ان مجلس النواب السابع عشر في دورته العادية التي انعقدت ما بين (3/11/2013 وحتى 3/5/2014) رفع 762 سؤالا ولم يتم الاجابة على 171 سؤالا.

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير