2024-07-30 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

النساء يضغطن لشراء الذهب ..والرجال : البيض اولا

النساء يضغطن لشراء الذهب ..والرجال : البيض اولا
جو 24 : للمرة الأولى منذ سنوات تشهد أسعار سلع في البلاد تراجعًا ملموسًا؛ ما وضع أفراد أسر على مستوى الزوجين في حيرة من أمرهم بما يتعلق بالإنفاق؛ بسبب ثبات معدلات الدخل، ووجود سلم أولويات وضعته العائلة في حساباتها من إنفاق على الصحة والتعليم والمواد الغذائية.


ترى موظفة الحكومة أم أنس فرصة سانحة الآن لشراء مزيد من الذهب الذي سجل سعر غرام 21 -الاكثر تداولًا- خسارة بنحو 2.9 في المئة في اقل من ثلاثة أيام، يرد عليها زوجها بأنه لا يملك المال الكافي لتلك السلعة الثمينة، وأن الأولوية لشراء حاجتهم من الغذاء، على سبيل المثال البيض الذي هبط بنحو 36 في المئة خلال أسابيع.


تأثرت أسعار الذهب عالميًا بمؤشرات اقتصادية إيجابية؛ إذ انخفض سعر الأونصة إلى نحو 1264.05 دولار، ليتأثر محليًا ويتراجع سعر عيار 21 من 26 إلى 25.2 دينار للغرام الواحد، بينما هبط سعر طبق البيض إلى 1.5 دينار -حجم صغير- وهوى سعر طبق الكبير إلى 2.25 دينار بعد أن سجل 4 دنانير قبل شهور.


تظهر بيانات رسمية حالة شاذة بما يتعلق بمعدلات دخل وانفاق الأسر في البلاد؛ إذ يتجاوز معدل الإنفاق السنوي الذي يبلغ 9.626 آلاف دينار معدل الدخل البالغ 8.823 آلاف دينار، والفارق يتأتى من قروض وسلف ومساعدات من خلال تحويلات أقارب من الخارج.


ينفق الأردنيون 35.2 في المئة من دخلهم على المواد الغذائية، و25.5 في المئة على المسكن وملحقاته، و17 في المئة على النقل والاتصالات، بينما حصة التعليم 5.7 في المئة، و2.2 في المئة على الخدمات والرعاية الصحية، أي ما مجموعه 85.7 في المئة على شؤون أساسية.


إذا كانت أم أنس تنوي شراء الذهب لغايات الادخار كما تقـــــــول، وإعادة بيعه مجددًا عند الحاجة، فإن زوجها يؤكد أنه في حال توفير متطلبات الحياة اليومية التي ارتفــــعت تكلفتهــــا أخيرًا؛ بسبب تحرير أسعار الســـــلع والخدمات، فإنه سيستدين مجددًا لشراء المعدن الأصفر في معادلة متناقضة؛ كونه لا يمكن الجمع بين الاستــــدانة والادخار -كما يقول-. السبيل
تابعو الأردن 24 على google news