2024-06-24 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

مياه الصرف الصحي تغمر شوارع الصريح

مياه الصرف الصحي تغمر شوارع الصريح
جو 24 : شكا العديد من سكان بلدة الصريح التابعة للواء بني عبيد في محافظة إربد من تدفق مستمر منذ ثلاثة أيام للمياه العادمة من خطوط الصرف الصحي، الأمر الذي تسبب بانتشار الروائح الكريهة والحشرات الضارة.
سكان المنطقة ان استمرار تدفق المياه العادمة ينذر بوقوع مخاطر بيئية في المنطقة،مشيرين الى انهم تقدموا بكثير من المطالبات للجهات المعنية لحل هذه المشكلة جذريا لكن دون جدوى.

وشددوا على ان تجد سلطة مياه بني عبيد حلا لمعاناتهم بتبديل خطوط الصرف الصحي والمناهل المكسورة المتهالكة، مشيرين الى ازدياد كميات المياه الواصلة اليها في فصل الصيف الذي ننتظر قدومه.

وقال المواطن محمد الحسين أحد سكان المنطقة: منذ أكثر من ثلاثة أيام ومياه الصرف الصحي تتدفق في شوارع البلدة الرئيسية ووسطها ، ثم تتجمع في وادي الصريح، محولة العديد من الشوارع إلى برك آسنة، مطالبا الجهات المعنية بالعمل على إنهاء هذا الوضع البيئي الكارثي الذي يهدد صحة سكان المنطقة نتيجة قرب خطوط المياه من الصرف الصحي.

وقال المواطن ثامر الشياب ان مياه الصرف الصحي تغمر معظم شوارع المنطقة بشكل شبه مستمر، مشيرا إلى أن عمليات الشفط التي تقوم بها السلطة والبلدية لم تعد كافية لإصلاح الخلل، داعيا الجهات المختصة لوضع حل جذري لمشكلة الفيضانات المتكررة.

وبين مدير منطقة الصريح في بلدية اربد الكبرى المهندس محمد خصاونة لـ(بترا) اليوم ان المشكلة سببها وجود منهل مكسور وهو المنهل الرئيسي في الخط الرئيسي التابع لخطوط الصرف الصحي، مما أدى الى تسرب مياه الفيضانات ذاكرا أن المقاول المسؤول في سلطة المياه قام يوم أمس بالحفر حول المنهل المكسور لاصلاحه.

وأشارالى أن سبب الكسر يكمن في المنهل الذي انشئ في مكان غير مناسب، وبسعة عبارة صندوقية صغيرة التي تسمح بمرور مياه الأمطار فقط على امتداد وادي الصريح الرئيسي، وبالتالي كسر المنهل أدى الى تسرب المياه العادمة الى مجرى الوادي.

وقال ان انشاء المنهل لم يكن حسب الأمور الفنية من قبل متعهدي الصرف الصحي وبخاصة عند الطمم حيث لم يقم المشرف المسؤول بإرجاع طبقات الطمم بشكل هندسي صحيح.

واكد الخصاونه أنه تمت مخاطبة متصرف لواء بني عبيد ومدير المياه بكتب رسمية حول الموضوع وتم الكشف مساء أمس على الموقع ومعاينة المنطقة من قبل سلطة المياه.

وقال مدير سلطة مياه بني عبيد المهندس صالح المومني ان المشكلة سببها شقان: الأول كسر في المنهل الموجود داخل العبارة الصندوقية الأسمنتية أدى الى تسرب المياه العادمة الى الوادي والشوارع، وهو بحاجة الى طرح عطاء جديد بقيمة 1500 دينار لإعادة إنشاء المنهل، والخط المار بالعبارة الصندوقية لضمان عدم تكرار هذه المشكلة مرة أخرى، علما بأن السلطة باشرت منذ اليوم بأعمال الصيانة اللازمة للخط المكسور.

وبين ان الشق الآخر: هو شبك 25 منزلا في المنطقة المذكورة مياه تصريف الأمطار من منازلهم مع خط الصرف الصحي المتجه نحو الوادي مباشرة، مطالبا بلدية اربد الكبرى ومديرية الصحة باتخاذ إجراء مناسب بحق المواطنين المخالفين.

وناشد المومني المواطنين بعدم ربط عقاراتهم السكنية والتجارية بطريقة غير مشروعة على خطوط الصرف الصحي ، والإسراع بالتقدم بطلب اشتراكات من السلطة لربط منازلهم بها بطريقة هندسية وفنية.

ودعا الى عدم سرقة أغطية المناهل وبيعها لمحال الخردة، الأمر الذي تعانيه منطقة بني عبيد بكاملها، راجيا المواطنين مساعدة السلطة وأن يكون لهم دور رقابي لمنع العابثين بشبكات المياه، وعدم رمي الحجارة والأوساخ والأنقاض ومخلفات البناء في مناهل الصرف الصحي.

(بترا)
تابعو الأردن 24 على google news