jo24_banner
jo24_banner

"الغارديان":ملوك العرب لم يسعدهم فوز مرسي

الغارديان:ملوك العرب لم يسعدهم فوز مرسي
جو 24 : اعد محرر صحيفة "الغارديان" لشؤون الشرق الاوسط ايان بلاك تحليلا عن تولي مرسي رئاسة مصر بعنوان "ترحيب رسمي ومخاوف خاصة".

ويقول بلاك ان مرسي استقبل التهاني الرسمية من دول الشرق الاوسط بفوزه برئاسة مصر، ولكن كانت هناك ايضا بعض المشاعر الملتبسة والرسائل ذات المغزى من اسرائيل وايران.

ويقول بلاك إن القوى الاسلامية في كل مكان سعدت بفوز مرسي الذي يمثل نصرا تاريخيا للإخوان المسلمين. ولكن الملوك المحافظين الذين يحاولون أن ينأوا ببلادهم عن احتجاجات الربيع العربي لم يسعدوا بفوز مرسي.

ويقول بلاك ان تهنئة السعودية، التي اعرب عاهلها الملك عبد الله عن حزنه لما آل اليه حال الرئيس المصري السابق حسني مبارك، بدت رسمية بشكل واضح.

ويرى بلاك أن التحدى الرئيسي امام مرسي يتمثل في الجبهة الداخلية، حيث يتوقع ان يتشبث المجلس العسكري بالسلطة.

ويضيف بلاك إنه حتى مع الحد الشديد من سلطات الرئيس، فان الرئيس رغم ضعف سلطاته يتوقع منه ان يناقش معاهدة كامب ديفيد، والتي قد يؤدي التخلي عنها الى حرب مع اسرائيل.

ويرى بلاك انه من الصعب تخيل استمرار مرسي على نهج مبارك في تأييد استمرار فرض الحصار على غزة ومن المرجح اعادة فتح معبر رفح.

ويضيف بلاك ان الاردن، الذي يدعمه الغرب، رغم تهنئته العلنية لمرسي، ليس راضيا عن فوزه، لأنه يمثل تشجيعا للإسلاميين في اراضيه. وتشترك المغرب مع الاردن في نفس المخاوف.

أما فيما يتعلق بسوريا، يقول بلاك إنه في البلاد التي يشكل فيها الاخوان المسلمين جزءا كبيرا من المعارضين لحكم الاسد، قدمت الحكومة تحية رسمية، وتجنبت الاجابة عن التساؤل عما اذا كانت بلادها ستشهد انتخابات مماثلة قريبا.
تابعو الأردن 24 على google news