jo24_banner
jo24_banner

اسرائيل تنتخب رئيسها العاشر

اسرائيل تنتخب رئيسها العاشر
جو 24 : تصوت الكنيست الإسرائيلية يوم غد الثلاثاء لاختيار الرئيس العاشر لإسرائيل، الذي يشترط ان يجمع المرشح عشرة تواقيع من أعضائه .

ويتنافس على منصب الرئاسة خلفا للرئيس الحالي شمعون بيريز، البروفيسور دان شختمون الحائز على جائزة نوبل في الكيمياء، وعضو الكنيست رؤوفين ريفلين، ووزير الجيش السابق بنيامين بن اليعيزر، ووزير المياه الحالي سيلفان شالوم، والوزير السابق مائير شطريت، ومسؤول ملف لجنة الهجرة والاستيعاب إلى اسرائيل ناتان شيرانسكي، والوزير السابق دافيد ليفي، وداليا ايتسيك.

وينتخب رئيس الكيان الإسرائيلي من قبل أعضاء الكنيست كل أربع سنوات، وهو منصب رمزي وفخري.

ولرئيس الكيان الإسرائيلي عدة صلاحيات تكمن في التوقيع على القوانين الإسرائيلية، والتنسيب بأسماء سفراء اسرائيل لدى الدول الأجنبية، وقبول كتب اعتماد السفراء الأجانب لدى اسرائيل، والتوقيع على التفاهمات، والاتفاقيات المتبادلة بين اسرائيل والدول الأخرى. ويشارك في حضور المراسم الرسمية لإسرائيل، ويمثلها في الخارج.

وللرئيس الإسرائيلي عدة صلاحيات أخرى منها اختيار من يقوم بتشكيل الحكومة الإسرائيلية من رؤساء أكبر الكتل الحزبية التي تفوز بأكثر عدد من مقاعد الكنيست بعد اجراء الانتخابات البرلمانية، وبعد فقدان الثقة بالحكومة، واستقالة الحكومة، أو استقالة رئيسها، وذلك بعد التشاور مع الكتل الحزبية في الكنيست.

ويمكن للرئيس الإسرائيلي أن يقوم خارج الصلاحيات الممنوحة له، بسن مبادرات مختلفة، وجمع المال اللازم لها كما هو متبع في العالم، ويمكنه اقامة صناديق منح لدعم المبادرات العامة مثل مساعدة ذوي الاعاقة والعلماء.
تابعو الأردن 24 على google news