jo24_banner
jo24_banner

مهرجان جرش.. 7 آلاف دينار مكافآت أبو سماقة في يوم واحد؟! ومامكغ: لا علاقة لنا

مهرجان جرش.. 7 آلاف دينار مكافآت أبو سماقة في يوم واحد؟! ومامكغ: لا علاقة لنا
جو 24 :

مع اقتراب موعد انطلاق مهرجان جرش السنوي والذي يثير دائما احتجاجات وتحفظات عديدة لدى المراقبين والعامة، تركزت التساؤلات في هذه الدورة حول الجدوى الاقتصادية للمهرجان، وحقيقة حرص ادارته على اقامته رغم كل تلك الاحتجاجات.

وتشير وثائق حصلت Jo24 على نسخة منها إلى تلقي المدير التنفيذي للمهرجان محمد أبو سماقة مكافآت خلال العام الممتد من شهر تموز 2011 إلى تموز 2012 بلغت في مجموعها نحو 40500 دينار، دون ان تظهر تلك الوثائق الأساس الذي حصل بموجبه أبو سماقة على تلك المكافآت.

تفاصيل تلك الأرقام تشير أيضا إلى تلقي أبو سماقة مبلغ 2.329 ألف دينار في يوم واحد وتلقى 4.992 ألف دينار في اليوم ذاته وبعدها بيومين تلقى 698 دينار وبعد عشر أيام تلقى 2.500 ألف دينار وبعدها بخمسة أيام 2.496 ألف دينار... وكأن تلك الأموال كانت تنزل على أبو سماقة من "حنفية سبيل" لا ضابط لها أو محددات.

حالات تلقي المدير التنفيذي للمهرجان أموالا أكثر من مرة في اليوم ذاته تكررت في أكثر من تاريخ، ففي أحد أيام عام 2012 تلقى أبو سماقة نحو 7.367 ألف دينار، تبعتها مكافأة بـ146 دينار أخرى.

اللافت في كل تلك الأرقام -مئات وآلاف- كان حصول المدير على مبالغ "زهيدة" بلغت 49 دينار ونصف ثلاث مرات خلال العام المذكور، وهو ما يثير "الفضول" حول "لماذا 49 دينار ونصف؟! هل هي "بدالات"؟! هل اشترى الرجل شيئا للمهرجان أم انه أجرى مكالمة هاتفية كلّفته ذلك المبلغ؟".

تبدو تلك الشواهد مؤشرا واضحا على سبب حرص واصرار الادارة "شبه الدائمة" للمهرجان على اقامته مهما كان حجم الرفض الشعبي له ومهما كانت الاحتجاجات، خاصة واننا لم نعهد لادارة المهرجان الكشف عن مصروفات وايرادات المهرجان وحجم الربح أو الخسارة.

لطالما كان بند "المكافآت" المدخل الأنسب للادارات لتمرير وقوننة تجاوزاتهم المالية، وهو ما يدفع للتساؤل عن سبب عدم تقييد ذلك البند الذي سيوفر على الخزينة ملايين الدنانير المهدورة..

ومن جانبها، حاولت Jo24 الاتصال بالمدير التنفيذي للمهرجان، محمد أبو سماقة، أكثر من مرة للاستفسار عن الوثائق التي وصلتنا إلا ان هاتفه كان خارج الخدمة.

وأوضحت وزيرة الثقافة د. لانا مامكغ أن الوزارة لا علاقة لها بالشؤون المالية المتعلقة بالمهرجان وليس عليها إلا الإلتزام بتقديم مبلغ 900 ألف دينار لإدارة المهرجان وفق ما هو مقرر رسميا، وقد تم ذلك.

 

وبينت مامكغ لـ Jo24  أن هناك لجنة مختصة بإدارة مهرجان جرش من الناحية المالية والإقتصادية، بينما تختص الوزارة بالأمور الثقافية المتعلقة به.

 

تابعو الأردن 24 على google news