jo24_banner
jo24_banner

الهندي يتحدث لـjo24 حول الصيام وأثره على الصحة

الهندي يتحدث لـjo24 حول الصيام وأثره على الصحة
جو 24 : ملاك العكور- الصيام طريق إلى الصحة والوقاية والعلاج من أمراض كثيرة، يقر بها أهل الاختصاص في الطب من المسلمين وغير المسلمين. فالصوم عبادة جزاؤها الأجر والثواب في الآخرة، و تعد سبباً في العافية وصحة البدن وسلامته.

وفي الوقت الذي قد يغفل البعض فيه عن الفوائد الصحية الجمة للصيام، يؤكد أخصائي التغذية ضياء الهندي أن للصيام دورا كبيرا في إراحة عمل الجهاز الهضمي والبنكرياس لأنه يعمل على تقليل الانسولين في الدم، كما يساعد على تقليص ارتفاع ضغط الدم، فيجب استغلال شهر رمضان في تنزيل الوزن و تعديل السلوك الغذائي السيء ومحاولة البقاء على النظام الغذائي بعد رمضان.

وأكد الهندي على ضرورة تنويع وجبة الافطار قدر الإمكان وأن يكون بسيطاً في الوقت ذاته، كما نصح ببدء الفطور بتمر ولبن؛ فالتمر مادة غذائية سهلة الهضم وتحتوي على السكريات والأملاح وبعض الفيتامينات التي تساعد في القضاء على الإحساس بالجوع خلال نهار الصيام، واللبن يعوض الكالسيوم.

وأضاف الهندي في حديثه لـjo24 أنه من المستحسن أن يترك الصائم فترة بعد تناول التمر واللبن قبل البدء بتناول الوجبة الرئيسية تجنباً لعسر الهضم، وينتقل مباشرة إلى السوائل الدافئة ولو بكميات قليلة والامتناع عن شرب كميات كبيرة من السوائل الباردة جداً التي قد تؤدي لحدوث مشاكل في المعدة والأمعاء.

واشار الى ان وجبة السحور لا تقل أهمية عن وجبة الافطار فوجبة السحور مهمة جداً وضرورية لإدامة فعاليات الجسم لليوم التالي فكلما تأخر السحور إلى وقته المفضل تكون الاستفادة منه افضل، لذلك يتوجب على الصائم خلال السحور الإكثار من النشويات والفواكه والتقليل من الوجبات الدسمة والبروتينات والابتعاد عن المخللات.

كما نبه الهندي الأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة كالسكري و ضغط الدم بضرورة مراجعة الطبيب المختص قبل اتخاذ قرار الصيام.
تابعو الأردن 24 على google news