2024-07-30 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

«المواصفات والمقاييس» تضبط 4777 جهاز خلوي و124 أسطوانة غاز مخالفة

«المواصفات والمقاييس» تضبط 4777 جهاز خلوي و124 أسطوانة غاز مخالفة
جو 24 : كشف مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس حيدر الزبن أن مفتشي المؤسسة ضبطوا خلال جولاتهم التفتيشية على الاسواق ومتابعة المعاملات والبيانات الجمركية 4777 جهاز خلوي مخالفًا المواصفات.

وتابع في تصريحات خاصة لـ"السبيل" أن المؤسسة ضبطت 124 اسطوانة غاز مقلدة خلال الثلث الأول من العام الحالي 2014، وضبطت المؤسسة 40 ألف "ساعة غاز" مخالفة المواصفات.

وأضاف أن المؤسسة تقف على مسافة واحدة من كافة القطاعات والمستوردين، وليس لديها موقف ضد احد، مؤكدا أن المؤسسة لن تتهاون في اتخاذ أشد العقوبات، بحق كل من يتاجر بسلع غير مطابقة للمواصفات والمقاييس الأردنية، وذلك حماية للمواطنين والاقتصاد الوطني.

وبين الزبن ان المؤسسة ضبطت خلال جولات الفرق الرقابية على الاسواق 40 ألف منظم غاز "ساعات غاز" للاسطوانات مخالف للمواصفات، حيث يظهر على المنتج انه مصنع في ايطاليا، بينما دولة التصنيع الصين الشعبية، واستعمالات هذه المنظمات المقلدة قد يؤدي الى مخاطر كبيرة.

واضاف الزبن ان المؤسسة ضبطت 124 اسطوانة غاز تحمل علامة مقلدة خلال الثلث الأول من العام الحالي، ونسبت المؤسسة بإتلاف محتوايتها الواردة ضمن معاملات جمركية.

وبخصوص الأجهزة الخلوية، قال الزبن ان فرق التفتيش ضبطت خلال الثلث الأول 4777 جهاز خلوي مخالفًا المواصفات، منها أجهزة لا تحمل بلد المنشأ، موضحا ان المؤسسة نسبت بإتلاف جزء منها، وتم التنسيب بإعادة الأجهزة الباقية الواردة في المعاملات الجمركية.

وبين الزبن ان المؤسسة ضبطت خلال الثلث الأول من العام الحالي ما يزيد على 38 ألف نظارة شمسية مخالفة للمواصفات والمقاييس؛ لأنها لا تحتوي على عدسات، والمواد المصنعة منها تؤدي للضرر بالعيون.

وزاد ان 1200 نظارة شمسية تم إتلافها خلال شهر شباط من العام الحالي، وخلال شهر كانون الثاني الماضي نسبت المؤسسة بإعادة تصدير 32060 نظارة شمسية؛ لمخالفتها للمواصفات والمعاملات الجمركية.

وأكد أن فرق الرقابة التابعة لمديرية مكافحة التقليد والتحقق والتبليغ تعمل على مدار الساعة على مراقبة الأسواق؛ للتأكد من مطابقة السلع التي يتم تدوالها للسوق المحلية، والسلع التي تدخل المملكة عبر المنافذ الحدودية من دول مختلفة للمواصفات والمقاييس الأردنية.

وشدد الزبن أن المؤسسة لن تتهاون في اتخاذ أشد العقوبات، بحق كل من يتاجر بسلع غير مطابقة للمواصفات والمقاييس الأردنية، وذلك حماية للمواطنين والاقتصاد الوطني.

ودعا الزبن المواطنين إلى ضرورة التبليغ عن أي تاجر يقوم ببيع سلع غير مطابقة للمواصفات الأردنية من خلال مركز الاتصال الوطني 5008080، وذلك لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقه.

"السبيل"
تابعو الأردن 24 على google news