2024-08-28 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

خالد مشعل في عمان اليوم

خالد مشعل في عمان اليوم
جو 24 :

بات في حكم المؤكد أن القيادي البارز في حركة حماس خالد مشعل سيرأس وفدا من قيادات الحركة لزيارة عمان اليوم الخميس ليلتقي كبار المسؤولين الأردنيين من سياسيين وامنيين. وتأتي هذه الزيارة في سياق انفتاح الاردن على حركة حماس والذي بدأ قبل اشهر عندما التقى الملك بخالد مشعل في عمان بحضور ولي عهد قطر الامير تميم بن حمد ال ثاني.

وفي وقت سابق، تنبأ المراقبون بتحسن العلاقة بين الاردن وحماس غير أن زيارة مشعل الأخيرة بقيت معزولة ولم يحصل أي تغير نوعي في العلاقات.

التطورات الاقليمية الجديدة تدفع الجانبان الاردني والحمساوي إلى اعادة النظر في كثير من الملفات الثنائية.

وجاء فوز الدكتور محمد مرسي بانتخابات الرئاسة في مصر ليدفع بعض العواصم إلى اعادة النظر في العلاقة مع الاسلام السياسي في المنطقة. وبالتالي تأتي زيارة مشعل لتؤشر إلى انعطافة في الموقف السياسي الاردني من حماس.

ويرى عدد من المراقبين أن دور مصر في عملية السلام سيطرأ عليه تراجع ملحوظ نظرا لموقف الرئيس المصري المتشدد من العلاقة مع اسرائيل. وهذه التطور سيخلط الأوراق وقد يفسح المجال لدور اردني في الملف الفلسطيني الاسرائيلي. والجدير بالذكر أن الاردن نأى بنفسه بعيدا عن الملف الفلسطيني في السنوات الأخيرة وانسحب من أي دور لصالح مصر التي تولت ملفي العلاقة مع اسرائيل والمصالحة الفلسطينية.

تابعو الأردن 24 على google news