2024-07-30 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

مزارعو المفرق يعانون عدم امكانية التصدير

مزارعو المفرق يعانون عدم امكانية التصدير
جو 24 : لجأ مزارعو البندورة في المفرق الى توريد محصولهم من مادة البندورة لمصنع الفرسان للبندورة لقلة البرادات المعدة لتصدير محاصيلهم، بحسب رئيس اتحاد المزارعين في المفرق عودة السرور.

وقال السرور خلال لقاء جمع المزارعين مع ادارة مصنع الفرسان للبندورة، ان المزارعين عانوا من وجود كميات كبيرة من محصول البندورة المعدة للتصدير في مزارعهم بسبب عدم توفر البرادات الكافية لنقل منتوجاتهم وان انخفاض اسعارها شكل كارثة وطنية اصابت المزارعين في ظل عدم توافر البرادات العاملة على نقل منتجاتهم. وطالب الجهات ذات العلاقة في وزارة الزراعة بتوفير العدد الكافي من البرادات غير الاردنية نظرا لقيام البرادات الاردنية بنقل المنتجات السورية وبما يجنب المزارعين الخسائر التي تصيب محاصيلهم جراء قلة البرادات ، لافتا الى عقد اجتماعات متعددة مع وزارة الزراعة لايجاد الحلول الناجعة لهذه المشكلة.

ودعا نائب المدير العام لشركة الفرسان طلال المجالي للوصول الى تفاهمات مع المزارعين للحفاظ على المزارع والمنتج الاردني بما يحقق مصلحة الطرفين، لافتا الى ان المصنع سيستقبل 800 طن يوميا من البندورة التي ينتجها المزارعون في البادية الشمالية وبما يحقق التوازن السعري في ظل ارتفاع تكاليف الانتاج من حيث الطاقة ومدخلات الانتاج.

واشار الى العمل على دفع مستحقات المزارعين لقاء منتجاتهم بشكل نقدي بواقع 30 في المئة ، على ان تقسط بقية المبالغ لوقت لا يتجاوز 5 شهور مقابل شيكات ، موضحا انه تم الاتفاق على نسبة الحسم على شحنات البندورة وفقا لجودتها ونوعيتها ، اضافة الى حل مشكلة اجرة عمالة التحميل والتنزيل التي يعانيها المزارعون عند توريد منتجهم.

وبين ان تكلفة انتاج الخط الانتاجي بلغت في ظل ارتفاع فاتورة الطاقة 20 الف دينار بشكل يومي.

واستعرض المزارعون طرق توريد محصول البندورة للمصنع واليات الدفع ونسبة الخصم واجرة التحميل والتنزيل ، لافتين الى انهم سينفذون اعتصاما سلميا امام رئاسة الوزراء ما لم يتم حل مشكلة نقص البرادات التي الحقت خسائر بهم.
تابعو الأردن 24 على google news