jo24_banner
jo24_banner

الصايغ يدعو " الارثذكس" بعدم التبرع للكنيسة.. ويؤكد دعم الكهنة المتضررين من "البطريرك"

الصايغ يدعو  الارثذكس بعدم التبرع للكنيسة.. ويؤكد دعم الكهنة المتضررين من البطريرك
جو 24 : قال نائب رئيس المجلس المركزي الارثوذكسي ميشيل الصايغ ان القضيةالارثوذكسية قضية عربية قومية مضيفا ان الجمعيات جاهزة لصرف الرواتب الشهربة للكهنة الذي سيتضررون والمغضوب عليهم من قبل البطريرك .

واشار في كلمته خلال الاعتصام الذي نظمه الشباب العربي الارثوذكسي مساء السبت امام البطريركية الارثوذكسية احتجاجا على استمرار تَهميش بطريرك القدس وسائر اعمال فلسطين والاردن ثيوفيلوس الثالث لمَطالبهم التي َكفلها القانون الأردني وسِياساته المُتبعة في إدارة شُؤون الكنيسة الأرثوذكسية في فِلسطين والأردن أن الجمعيات قررت مقاطعة مطران في عمان وعدم التعاون معه .


ودعا الصايغ أبناء الكنيسة الى عدم التبرع ودفع الاموال للكنائس التي تسيطر عليها البطركية وتحاربهم باموالهم والتي تشكل وسيلة لدعم البطرك كما دعا للصلاة في الكنائس التي ليس للبطرك سيطرة عليها. -حسب قوله-.


وقال الناطق باسم المجلس المركزي الارثوذكسي في الاردن وفلسطين المحامي شكري العابودي "جئت من بلد التحدي والصمود بلد السلام والمحبة الى عمان بلد الثبات على المبادئ مطالبا المعتصمين الثبات على الموقف وتصعيده والحكومة ان تقف الى جانب هذا الحق".


واكد دعم ابناء الكنيسة الارثوذكسية في فلسطين لمطالب ابناء الكنيسة المشروعة كمقدمة للاصلاح الشامل لاوضاع البطريركية"وتخليصها من الديكتاتورية والهيمنة والتفرد" -حسب قولهم-.

وبين العابودي ان مطالب أبناء الكنيسة الارثوذكسية للحكومة الاردنية والفلسطينية لا يضر بالمصلحة الوطنية العليا للدولتين بل تستند على الاتفاقية الموقعة بين الرئيس محمود عباس والملك عبداللة والتي اكدت الوصاية الهاشمية على المقدسات الاسلامية والمسيحية .

و في كلمته عن الشباب العربي قال الدكتور خالد عويس "يجب عدم السكوت عن حقنا لان هذه قضيتنا مطالبا بصوت عربي يمثل ابناء الكنيسة."

ونفى عويس التهمة الموجهة للمطالبين باصلاح الكنيسية بالعنصرية مطالبا ابناء الكنيسة بالتضحية بالوقت والجهد دفاعا عن قضيتهم الوطنية والقومية .

واستهجن المعتصمون في بيان لهم رَبط قضيتهم وهم مُواطنون أردنيون بِوصاية البطريرك اليوناني الذي بدأ الأخير يَفقد شَرعيته شيئاً فشيئاً بحسبهم، كما عَبروا عن إستيائهم الشديد من دور مُطران عمان فينذكتوس وعدم تبنيه لمطالبهم خوفا من البطريرك مشيرين الى أن المُطرانية التي لا تُلبي مَطالب رَعيتها ولا تكترث لمشكلاتها هي مُطرانية عَقيمة.

وأيد الشباب العربي الأرثوذكسي كُل ما جَاء في رسالة الرهبان العرب التي وُجهت الى رؤساء الكنائس الأرثوذكسية في العالم من قبل المطران الدكتور عطالله حنا والأرشمندريت خريستوفورس عطالله والأرشمندريت الدكتور ملاتيوس بصل والأرشمندريت أثناسيوس قاقيش، وحَذروا البطريرك ومَجمعه من التعرض لإي رجل دين عَربي يَحملُ فكراً وطنياً إصلاحياً.

كما طالب المُعتصمون الملك عبدالله الثاني التدخل في هذا المَلف "لأن الصورة التي تُنقل عن البطريركية والتي يَتم العمل عليها وتَلميعها أمام الرأي العام هي مُخالفة للواقع الحقيقي المَرير."
تابعو الأردن 24 على google news