jo24_banner
jo24_banner

المجلس المركزي الارثوذكسي يرفض قرار البطريرك ثيوفيلوس

المجلس المركزي الارثوذكسي يرفض قرار البطريرك ثيوفيلوس
جو 24 : رفض المجلس المركزي الارثوذكسي في الاردن وفلسطين قرار بطريرك القدس و سائر أعمال فلسطين و الأردن، ثيوفيلوس الثالث نقل الأرشمندريت خريستوفوروس حنا عطالله لمنصب الموجه لمدارس بطريركية الروم الارثوذكس في القدس .
واعتبر المجلس القرار نقلا تأديبا ل عطالله ومستفزا لمشاعر ابناء الكنيسة مؤكدين رفضهم المطلق للقرار.

وطالبوا في كتاب رسمي باسم العديد من جمعيات ومؤسسات وشبيبيات ومؤمنين الارثوذكسية سلمه رئيس الجمعية الارثوذكسية في عمان المهندس باسم فراج للمطران فندكتوس في وقت متأخر من مساء أمس خلال الاعتصام الذي نظموه داخل مبنى البطركية لنقله للبطريرك ثيوفيلوس في القدس بسحب القرار فورا وبعكس ذلك سيضطرون لاتخاذ الى اتخاذ اجراءات فعلية ادارية وقانونية يكفلها قانون البطركية رقم 27 لسنة 1957.

وكان البطريرك ثيوفيلوس قد اتخذ قرار امس بنقل خرستوفيروس ليعمل موجها روحيا لمدارس بطريركية الروم الارثوذكس في القدس مشيرا في بيان نشر على (بترا) امس ان القراراتخذ في الاجتماع الدوري للمجمع المقدس ؛ تقديراً لخبرة عطالله في الادارة الدينية و الروحية.

من جانبه اعتبر رئيس دير السيدة العذراء دبين الأرشمندريت خريستوفوروس عطالله –المنقول الى القدس ان القرار تصفيات شخصية للإكليروس العربي الوطني اصحاب الرؤى النهضوية الروحية تحقيقاً لأهداف وأجندات غريبة عن بنيان الكنيسة ومصلحة الرعية مشيرا انه لم يتم استهدافه ً فقط بل تعدى الأمر لسيادة المطران الدكتور عطالله حنا والأرشمندريت الدكتور ميلاتيوس بصل والأرشمندريت أثناسيوس قاقيش، متسائلا هل نعاقب على إيماننا بنهضتنا الروحية ووطنيتنا والتزامنا بقوانين كنيستنا .

كما قرر البطريرك ثيوفيلوس والمجمع المقدس" قطع راتب المطران عطاالله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس بحسب بيان صادر عنه مؤكدا ان مثل هذه القرارات لن تخيفهم او تجعلهم يتنازلون عن مواقفهم.

وجاء قرار ثيوفيلوس و "مجمعه المقدس" بحق المطران الفلسطيني الوحيد في البطريركية و ذلك بسبب مواقفه الاخيرة من الازمة البطريركية و موقفه الواضح من كثير من القضايا الاخرى و هي خطوة هادفة لابتزازه و الضغط عليه و على كافة الاكليروس العربي.

وردا على هذه القرارات التي اتخذت قال المطران حنا في بيانه كنا نتوقع من ثيوفيلوس ان يكون اكثر حكمة و مسؤولية و الا يقوم بخطوات تصعيدية و انما بمبادرات تهدف الى انهاء الازمة و حل المشاكل بطريقة سلمية بعيدا عن الانتقامية.

واضاف ان قرارات المجمع اليوم تدل على انعدام الحكمة و المسؤولية و نحن في الايام القادمة مطالبون بأتخاذ قرارات مصيرية مضيفا اما و قد اغلق البطريرك كافة الابواب امامنا... لن تخيفنا قرارات قطع الرواتب و لا اي قرارات اخرى فنحن اصحاب قضية عادلة.

وشدد حنا على انه كان الاجدر ان يقوم هذا المجمع بمعاقبة من يدعو لتجنيد شعبنا في جيش الاحتلال و من يبيعون اوقافنا و يتأمرون على الحضور المسيحي في هذه المنطقة مشيرا ان رسالة البطريرك ومجمعه وصلت اليهم و ستصله رسالتهم قريبا.
تابعو الأردن 24 على google news