jo24_banner
jo24_banner

تحديد ساعات دوام المتاحف والمواقع الاثرية برمضان

تحديد ساعات دوام المتاحف والمواقع الاثرية برمضان
جو 24 : حدد وزير العمل ووزير السياحة الدكتور نضال القطامين ساعات الدوام الرسمي للمواقع الاثرية والمتاحف طيلة شهر رمضان الفضيل على كافة الفعاليات والمهن السياحية بالتنسيق مع دائرة الاثار العامة ان دوام المواقع الاثرية سيكون من الساعة العاشرة صباحا وينتهي في تمام الساعة الخامسة مساء على شباك التذاكر.

واكد القطامين ان دوام مراقبين المتاحف والتذاكر سوف يمتد لغاية الساعة السادسة مساء ولمدة خمسة أيام في الأسبوع من الاحد إلى الخميس على ان يسري ذلك على كافة المواقع الاثرية والمتاحف .

وجاء في قرار الوزير ايضا تحديد ساعات الدوام الرسمي في المواقع الاثرية والمتاحف في عطلة عيد الفطر حيث يكون الدوام من الساعة التاسعة صباحا ولغاية الساعة السادسة مساءا على شباك التذاكر ويمتد للساعة السابعة لمراقبين المتاحف والتذاكر.

واستثني القطامين من القرار مواعيد محمية البتراء الاثرية حيث يترك تنظيم مواعيد الدوام حسب ما تراه ادارة المحمية .

,كما استثني ايضا من مواعيد الدوام اعلاه زيارات الوفود الرسمية ومنع دخول اي زائر بعد المواعيد التي حددتها وزارة السياحة إلا في حالة التنسيق المسبق .

وفي موضوع ذي صلة استقبل وزير العمل ووزير السياحة والاثار الدكتور نضال القطامين في مكتبه اليوم ممثلة اليونسكو في الاردن "كوستنزافارينا" حيث تناول اللقاء اوجه التعاون مابين اليونسكو والحكومة الاردنية في مجال السياحة والاثار والسبل الكفيلة بتعزيز هذا التعاون.

وقدم القطامين ايجازا عن تاريخ الاردن عبر العصور والمراحل التاريخية التي مر بها الاردن وما اورثته تلك الشعوب من ارث كبير تختزنه الاردن في ثراها ليكون بالتالي منطقه جذب سياحي ديني وثقافي وحضاري.

وتحدث عن المخزون السياحي الديني الاسلامي والمسيحي الكبير واهميته في وضع الاردن على خارطه العالم السياحي، مشيرا الى مايختزنه ثرى الاردن من اضرحه انبياء ورسل ومقامات.

وعرض القطامين مشروع المسارات الدينية التي تربط المواقع الدينية ببعضها لتسهيل المهمة وتقريب المسافات، مبينا البرامج التي تقوم بها الوزارة لتطوير البنى التحتية بما يخدم الهدف ولزيادة عدد السياح واطالة مده الاقامة وخلق مراكز تشغيل وتوفير فرص عمل لابناء المجتمع المحلي. كما اشاد بالدور الذي يقوم به اليونسكو في دعمها لادارة المواقع الاثرية، مشيرا الى ان هناك مواقع اردنية معتمدة من قبل اليونسكو مثل قصير عمرة والبترا وام الرصاص ووادي رم وكذلك تقديم ملف لترشيح موقع المغطس مكان عماد المسيح على قائمة التراث العالمي .

وبين ان اليونسكو دعمت تنفيذ عدد من المشاريع في غور الصافي وام الجمال، وبما يخدم المواقع والمجتمعات المحلية، مبديا استعداد الوزارة لدعم عمليات التسويق للمنتج المحلي في المواقع.

بدورها اشادت كوستنزافارينا بدور وزارة السياحة والاثار في التعاون الجاد و في تذليل كل العقبات والاسناد الكامل للعاملين بالمشاريع التي تخص اليونسكو في الاردن.

يذكر ان الاردن عضو في اليونسكو من عام 1950 كما انه يوجد مكتب تنفيذي لليونسكو بالاردن.

(بترا)
تابعو الأردن 24 على google news